صحيفة تكشف عن تفاصيل مقترح إسرائيلي جديد لصفقة تبادل مع حماس

أسرى إسرائيل لدى حركة حماس في غزة

كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، صباح اليوم الجمعة 11 ديسمبر 2020، عن مقترح إسرائيلي جديد، بهدف إنجاز صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس في غزة .

وقالت الصحيفة، إن الوفد الأمني المصري، الذي زار قطاع غزة مؤخرا، نقل رسالة إسرائيلية جديدة الى قيادة حركة حماس، تتضمن مقترحا جديدا لصفقة تبادل أسرى.

وأضافت نقلا عن مصادر فلسطينية، إن المقترح يشمل صفقة تبادل مقابل زيادة المساعدات الطبية الإسرائيلية إلى غزة، لمواجهة فيروس كورونا ، وبدون الإفراج عن أسرى قتلوا إسرائيليين.

وبحسب يديعوت، فقد اجتمع أعضاء الوفد الأمني المصري، مع قيادات أمنية إسرائيلية في تل أبيب، قبل دخولهم لقطاع غزة، وحملوا معهم المقترح الإسرائيلي لقيادة حماس.

ووفقا للصحيفة، يشمل المقترح الإسرائيلي، عقد صفقة تبادل، مقابل موافقة إسرائيل على بناء مشاريع اقتصادية بالقطاع، وزيادة المساعدات الطبية الإسرائيلية، لمواجهة كورونا في غزة. وفق عكا للشؤون الإسرائيلية

ونقلت عن المصادر الفلسطينية قولها: "إن إسرائيل أعربت عن موفقتها للإفراج عن أسرى أمنيين أحياء، وليس فقط جثامين شهداء، لكنها رفضت الإفراج عن أسرى قتلوا إسرائيليين".

اقرأ أيضا/ غــزة: عوض يتحدث عن الإغلاق والتوظيف وملفي المولدات التجارية وفاجعة النصيرات

ولفتت الصحيفة إلى أن إسرائيل أوضحت لحركة حماس من خلال مصر، أنه لا يمكن عقد صفقة ضخمة مثل صفقة شاليط، ولا يمكن تكرار هذه الصفقة.

وأشارت إلى أن حركة حماس لا تتوقع التوصل قريبا إلى صفقة تبادل أسرى مع إسرائيل، لأنها تدرك أن إسرائيل قريبة من إجراء انتخابات مبكرة.

يذكر أن الوفد الأمني المصري قد غادر قطاع غزة الأربعاء الماضي عبر معبر بيت حانون - ايرز ، بعدما اجتمع مع قيادة حركة حماس لعدة ساعات ، حيث بحث معها عدة ملفات مهمة.

وقال المتحدث باسم حركة حماس حازم قاسم، لوكالة سوا الإخبارية، إن زيارة الوفد الأمني المصري ، تأتي في سياق التواصل المستمر بين حماس والقاهرة لمتابعة العديد من الملفات.

وأضاف قاسم خلال اتصال هاتفي مع سوا ان الوفد الأمني المصري سيبحث ترتيب البيت الفلسطيني لإنجاز المصالحة مع حركة فتح ، مؤكدا ان حماس معنية بإنجاز المصالحة وترحب بالجهد المصري في هذا الأمر وتعمل على انجاحه.

وأشار المتحدث باسم حماس الى ان الوفد الأمني المصري سيبحث تثبيت التفاهمات مع الاحتلال الإسرائيلي ورفع الحصار عن غزة إضافة الى بحث العلاقات الثنائية بين حماس والقاهرة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد