محدث: ترامب: المغرب وإسرائيل اتفقا على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة

ملك المغرب محمد السادس

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مساء اليوم الخميس 10 ديسمبر 2020، أن المغرب وإسرائيل اتفقا على إقامة علاقات ثنائية بينهما.

وقال ترامب في تغريدة له عبر تويتر "اتفق صديقتانا العظيمتان إسرائيل والمملكة المغربية على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة".

ووصف ترامب هذا الاتفاق بـ"الاختراق الهائل للسلام في الشرق الأوسط".

واعترف الرئيس الأمريكي في تغريدة أخرى بسيادة المغرب على الصحراء الغربية. وفق الجزيرة

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد ساهم في توقيع اتفاقية سلام بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة في أب أغسطس الماضين فيما عرف بالاتفاق الإبراهيمي، لتكون الإمارات ثالث دولة عربية توقع اتفاق مع إسرائيل، وتلاها توقيع اتفاق بين البحرين وإسرائيل.

وأعاد حساب وزارة الخارجية المغربية على تويتر نشر تغريدات ترامب، التي أعلن فيها موافقة المغرب على إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

وفي أول تعقيب للديوان الملكي المغربي، قال إن "ترامب أبلغ الملك محمد السادس باعتراف واشنطن لأول مرة بسيادة المغرب على الصحراء".

وأضاف الديوان الملكي المغربي أن "الولايات المتحدة قررت فتح قنصلية في مدينة الداخلة لتشجيع الاستثمارات والتنمية".

وأفاد أيضا، بأن الملك محمد السادس اتصل بالرئيس الفلسطيني محمود عباس للتأكيد على الالتزام بحل الدولتين.

في غضون ذلك، نقل موقع القناة 7 العبرية، عن مستشار الرئيس الأميركي جاريد كوشنير قوله إن تطبيع العلاقات بين إسرائيل و السعودية أمر لا مفر منه.

وأضاف: "بعد إعلان التوصل لاتفاق لتطبيع العلاقات بين إسرائيل والمغرب - كجزء من الاتفاقية - سيفتتح المغرب مكتبا تمثيليا رسميا في إسرائيل وستفتتح الأخيرة مكتبا تمثيليا لها في المغرب، وستكون هناك أيضًا رحلات جوية مباشرة بين الدول".

فيما قالت شركتا الطيران الإسرائيلية يسرائير وإل عال، إنهما جاهزتان لتسيير رحلات جوية إلى المغرب فور الحصول على التصاريح المطلوبة. وفق صحيفة "يديعوت أحرونوت"

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد