إصدار كتاب " نابلس وبلاطها الملون " للناشط مهند الرابي

إصدار كتاب " نابلس وبلاطها الملون " للناشط مهند الرابي

أصدرت المكتبة الشعبية ناشرون كتاب بعنوان " نابلس وبلاطها الملون " من تأليف الناشط مهند الرابي، كدراسة تاريخية فنية تحليلية، متناولا ً لمحة تاريخية عن المدينة، وعن الفنون الزخرفية، وعن البلاط الملون كحرفة البلاط التقليدي الملون فيها، وعن صناعة البلاط الملون في المدينة.

وجرى العمل في اصدار الكتاب من خلال عملية مسح لعدد كبير من مباني نابلس وبيوتها من خلال زيارتها وتوثيق المشاهدات العينية للوصول لأكبر قدر من المشاهدات الداعمة لفكرة البحث التي تركزت بشكل مباشر على البلاط الملون وانتشاره، ومن ثم بدأت عملية التوثيق والدراسة للنماذج الزخرفية المستخرجة من وحدات البلاط الموثقة ذات الاشكال المتعددة والمتنوعة والمنتشرة في معظم أحياء نابلس.

ويقول الرابي عن كتابه بانه عندما تملك الرغبة بتوثيق جزء من تراثنا المسلوب بطريقة تسمح لنا أن نبرهن على حبنا وانتمائنا للمكان، معتبرا بأن هذا الكتاب مقدمة لمشوار طويل في إظهار الفنون الزخرفية بأنماطها وأشكالها المتعددة.

ويشير الكاتب بان الكتاب مقدمة عملية نحو إظهار حقوقنا بهذه الأرض من خلال توثيق كل جزئية فنية أو معمارية مهما كانت بسيطة لنبدأ بتجميع أجزاء اللوحة بشكلها الكامل نحو تعزيز حب الوطن والانتماء ليصبح سلوك وواقع على الأرض.

ومهند محمود الرابي من مواليد نابلس وحاصل على شهادة الماجستير في التخطيط والتنمية السياسية من جامعة النجاح الوطنية ودبلوم عالي في تخصص الآثار الإسلامية من جامعة القدس _ أبو ديس، وبكالوريوس فنون تطبيقية من جامعة اليرموك في الأردن.

ويعمل الرابي مديرا لشركة ديارنا للتطوير العقاري والاستثمار، وعضو مؤسس لجمعية المطورين العقاريين في نابلس، وعضو هيئة تأسيسية في مركز الأرض للأبحاث والدراسات والسياسات وناشط مجتمعي مستقل وعضو هيئة ادارة في جمعيات عدة خيرية ومؤسسات شبابية وعضو هيئة عامة في العديد من المؤسسات الاقتصادية ومنها اتحاد المقاولين الفلسطينيين وملتقى رجال أعمال نابلس، وصاحب سلسة من المبادرات والفعاليات الدولية والمحلية.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد