النيابة بغزة تشرع بسلسلة دورات تدريبية لأعضائها حول الالتزام بحماية سيادة القانون 

النيابة العامة الفلسطينية

شرعت النيابة العامة في غزة بعقد سلسلة دورات تدريبية لأعضائها، بالشراكة مع الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، وبإثراء من خبراء قانونيين و مستشارين محليين ودوليين، حول التزام النيابة العامة في أوقات الطوارئ والأزمات بحماية سيادة القانون.

وأكد المستشار حسام دكة رئيس المكتب الفني وفق البيان الذي وصل "سوا"، خلال كلمته الافتتاحية، عن استثمار التدريب والتطوير لأعضاء النيابة نحو تحقيق أهدافها، وخاصةً في أوقات الأزمات، وتمكين أعضائها من الوفاء بالالتزام لتحقيق سيادة القانون ونصرة الحق والأخذ على يد كل من ينتهك أحكام القانون ويتعدى على حقوق وحريات المواطنين، فضلاً عن تعزيز المهارات في بناء الملف الجزائي متكامل الأركان، وفق المعايير الدولية لحقوق الإنسان.

 وشدد دكة على الالتزام بالضمانات القانونية ذات الصلة بالإثبات في القضايا وفي التكييف القانوني للوقائع، وضمان حقوق الإنسان والمتهمين وفق مبادئ الأمم المتحدة ذات الصلة بعمل النيابة العامة، وتطبيق المهام الرئيسية بمجموعة التدابير في وقت الطوارئ، وتحقيق الحيادية والشفافية والنزاهة في التحقيقات من واقع الملف الجزائي.

وأشار دكة، إلى أن عملية التدريب والتطوير مستمرة لأعضاء النيابة؛ للنهوض والارتقاء بجودة الأداء القائم على التخطيط وتبادل الخبرات وتعزيز القدرات، مثمناً دور الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان وإسهاماتها في الارتقاء بمنظومة العدالة الجنائية في فلسطين.

والجدير ذِكره أن الدورة تتنوع محاورها بِدءاً من جودة بناء الملف الجزائي من منظور حقوق الإنسان، وسلامة الإجراءات القانونية المتخذة من النيابة العامة، وضمان إعمال مبدأ سيادة القانون، والمحاكمة العادلة في أوقات الطوارئ، والسوابق القضائية بشأن الحقوق والحريات؛ بهدف استلهام التجارب والقدرات التي انطوت عليها، بما يعزز قدرات أعضاء النيابة العامة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد