"لن نستطيع جلب لقاح فايزر"

رام الله : الصحة تكشف عن موعد وآلية وصول لقاح كورونا إلى فلسطين

الصحة تكشف عن موعد وآلية وصول لقاح كورونا إلى فلسطين - تعبيرية

تحدثت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، مساء اليوم الأربعاء 9 ديسمبر 2020، عن مستجدات لقاح كورونا ، وموعد وآلية وصوله إلى فلسطين.

وأوضحت الكيلة، خلال مؤتمر صحفي عقدته اليوم مع المتحدث باسم الحكومة إبراهيم ملحم، بشأن الموعد المحدد لوصول لقاح فيروس كورونا إلى فلسطين وآلية وصوله، أن الشراء سيكون من خزينة السلطة بشكل أساسي، ومن التبرعات التي ستقدمها الدول المانحة لفلسطين.

وأشارت إلى أن الدول المانحة تأتي باعتبارها دولة عضو في آلية "كوفاكس" ومؤسسة "غافي" العريقة لتمويل حصول الدول ذات الدخل المحدود على اللقاحات.

ونوهت الكيلة إلى أن "غافي" و"كوفاكس" ستعملان على تغطية 20% من حاجتنا للقاحات، وسيتم شراء 50% من الخزينة".

وأضافت أن وزارة الصحة الفلسطينية تعمل على الحصول على اللقاح في أقرب وقت ممكن من خلال ما تقوم به من اتصالات وما تتمتع به من علاقات، على أن يتم البدء بتطعيم الفئات الأكثر حاجة وفي مقدمتهم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والطاقم الطبي.

اقرأ أيضا/ الحكومة تعلن صرف المستحقات المتبقية للموظفين قبل نهاية الشهر الجاري

واستدركت الكيلة أن فلسطين قد تحصل على لقاح كورونا بحلول شهر آذار/ مارس المقبل، مشيرة إلى أن دول المنطقة يجب أن يتوفر فيها اللقاح بفارق لا يزيد عن شهرين بين دولة وأخرى.

ونوهت إلى أن وزارة الصحة الفلسطينية لن تتمكن من الحصول على لقاح "فايزر"، نظرا لعوامل تتعلق بالنقل والتخزين.

وأوضحت وزيرة الصحة الفلسطينية: " لقاح فايزر يحتاج لتخزين في درجة حرارة سالب 80 تحت الصفر، وفلسطين يوجد فيها فقط ثلاجة واحدة، لا تتسع لكميات كبيرة من اللقاح بالإضافة إلى صعوبة نقله بين المحافظات الذي يحتاج ايضا لثلاجات صغيرة لا تتوفر عندنا".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد