محدث: وصول أول دفعة من لقاحات كورونا إلى إسرائيل ونتنياهو يعلّق

نتنياهو يشرف على استلام لقاح كورونا

قالت القناة 12 العبرية، اليوم الأربعاء، إنه قد هبطت في مطار بن غوريون طائرة تحمل الشحنة الأولى من اللقاحات المضادة ل كورونا التي تم شراءها من شركة فايزر وفي استقبالها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

وتعد هذه الشحنة الأولى من جرعات اللقاح المضاد لفيروس كورونا، وعددها ألفي جرعة من إنتاج شركة فايزر الامريكية .

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: "أنا واثق من لقاح فايزر - سأكون أول من يتلقي تطعيم لأكون قدوة لباقي الجمهور، من المتوقع أن يحظى اللقاح بالتصاريح المطلوبة من الجهاز الصحي خلال الأيام القريبة المقبلة".

ووفقاً لهيئة البث الإسرائيلية "مكان"، ستستلم إسرائيل خلال اليومين المقبلين  نصف مليون جرعة إضافية، حيث أوعزت وزارة الصحة الإسرائيلية إلى صناديق المرضى بالاستعداد لبدء تطعيم السكان بعد أحد عشر يوماً أي في العشرين من الشهر الحالي، وستبدأ المستشفيات بتطعيم طواقمها الطبية ومستخدميها قبل هذا التاريخ .

وكانت شركة الأدوية فايزر قد أكدت نجاعة التطعيم من انتاجها إلا انها أشارت إلى وفاة شخصين شاركا في التجربة وتلقيا الجرعة الحقيقية، وبلغ الاثنان 55 عاما من العمر، وكان أحدهما يعاني تصلب الشرايين والثاني السمنة الزائدة، كما تُوفي أربعة مشاركين اخرين تلقوا الجرعات الوهمية بلاسيبو .

وأكدت إدارة الغذاء والادوية الأمريكية دعمها للقاحات "فايرز"، وأضافت أنها توفر حماية ضد الفيروس بعد 10 أيام من أخذ الجرعة الأولى .

وفي المرحلة الثالثة من التجربة كان التطعيم ناجعا بنسبة 94% لمن فاقت أعمارهم 55 عاما، ومع ذلك أوضحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن المعلومات المتوفرة حاليا لا تكفي للجزم بصورة قاطعة، كما لا يمكن بعد تحديد مدى أمان التطعيم بالنسبة للأطفال والفيتان حتى سن 16 والنساء الحوامل وذوي جهاز المناعة الضعيف .

جدير بالذكر أنه من  المرتقب أن تعلن الهيئة الأمريكية في غضون أيام ما إذا كانت ستصادق على التطعيم أم لا .

يشار إلى أن وزارة الصحة الإسرائيلية أعلنت اليوم الأربعاء وفاة 8 أشخاص متأثرين بإصابتهم بفيروس كورونا المستجد، وسجلت 1719 إصابة جديدة بالفيروس، في مؤشر لاستمرار تسجيل معدل قياسي يومي بالإصابات إلى جانب استمرار ارتفاع نتائج الفحوصات الموجبة الأمر الذي يزيد من الحالات النشطة.

130897895_3578987945530313_6677867447175593565_o.jpg
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد