الفتياني والعيسة يتفقدان قطاع الزراعة في أريحا

أريحا/ سوا/ تفقد محافظ أريحا والأغوار ماجد الفتياني، ووزير الزراعة شوقي العيسة، قطاع الزراعة في أريحا والأغوار، حيث زارا مزارع النخيل والبطيخ والمواشي والخضروات، وعقدا اجتماعا موسعا لمزارعي المحافظة عقب الجولة في مقر المحافظة وسط مدينة أريحا.

وتحدث الفتياني عن أهمية الزراعة في محافظة أريحا والأغوار، واصفا المحافظة بسلة فلسطين الغذائية، وقال "لا خير بأمة لا تأكل مما تزرع"، مشيرا إلى قطاع التمور الواعد وإلى التقدم المحرز في منافسة المنتج الإسرائيلي في الأسواق العالمية.

وأضاف الفتياني أن الاحتلال يستغل الموارد الطبيعية، خصوصا المياه والأرض وأن عائدات استثمار الاحتلال في أراضي الأغوار تقدر بحوالي 600 مليون دولار، في حين يعمل على تضييق الخناق على المزارعين من خلال سلوك همجي ممنهج لتفريغ الأغوار من المواطنين.

من جانبه قال العيسة، بوصلة عملنا في الحكومة هي الأرض والمواطن، وإن وزارة الزراعة تحاول تحسين الوضع الزراعي في فلسطين، مشيرا إلى أن الأغوار منطقة إستراتيجية، مؤكدا أن الحكومة الفلسطينية في صراع وتصعيد مع الاحتلال من أجل الأرض.

من جانبهم، طالب المزارعون بالعمل بأسرع وقت من أجل تشكيل وتفعيل مجلس النخيل وإنشاء مركز بحوث زراعية، وتسهيل فتح آبار جديدة وترميم الآبار القديمة، والتأكيد على المقاييس والمواصفات للمنتجات لضمان الجودة، وتفعيل مجلس الأغنام، ورفع الضريبة عن الأغنام.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد