خلال الساعات القادمة

الصحة بغزة: سنكون أمام مشكلة كبيرة في هذه الحالة

ترتفع رقعة تفشي فيروس كورونا في غزة

حذرت وزارة الصحة ب غزة ، اليوم الأحد، من الساعات القادمة، بعد نفاذ مواد الفحص الموجودة وتوقف العمل في المختبر المركزي الوحيد في قطاع غزة.

وقالمدير عام الخدمات الطبية المساعدة بوزارة الصحة أيمن الحلبي: "إذا لم تستجب وزارة الصحة في رام الله والمؤسسات الدولية خلال الساعات القادمة من أجل توفير المواد اللازمة من أجل عملية الفحص فسنكون أمام مشكلة كبيرة".

وأضاف في حديث لصوت الأقصى: "وزارة الصحة أعلنت بعد عصر اليوم الأحد نفاد مواد الفحص الموجودة وتوقف العمل في المختبر المركزي وهو المركز الوحيد في قطاع غزة".

وتابع قوله: "وزارة الصحة بغزة أبلغت خلال الأيام الماضية وزارة الصحة في رام الله ومنظمة الصحة العالمية والمنظمات الدولية بأن المواد على وشك النفاد، ولم تجد استجابة من أحد".

وأشار إلى أن "الاحتلال يتحمل المسئولية في هذا الجانب، فهو لا يسمح بدخول المواد إلى القطاع وإذا سمح بذلك فتكون بالحد اليسير الذي لا يكاد يكفي إلا لأيام قليلة".

وأكد الحلبي على أنه "في الأيام الماضية كان هناك تعديل لبروتوكولات سحب العينات مع تغير الخارطة الوبائية"، مضيفا: "لكن اليوم نتحدث عن توقف عملية الفحص بشكل كامل".

وكانت وزارة الصحة بغزة قد قالت في وقت سابق إنه "أمام الزيادة المستمرة في أعداد الإصابات، استطاعت وزارة الصحة وبعد جهود كبيرة من رفع قدرة اسرة العناية المخصصة لمرضى "كوفيد19" من 150 سرير الى 170 سرير عناية مخصصة للحالات الخطيرة و الحرجة".

وأكدت الوزارة أنها "تعمل على قدم وساق من أجل الوصول الى 200 سرير".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد