"نستطيع كسر سلسلة الوباء بهذا الأمر"

مدير طبي بغزة : 80% ممن يحولون لأجهزة التنفس الصناعي معرضون للموت

مرضى على أجهزة التنفس الصناعي في غزة - ارشيف

أكد المدير الطبي في المستشفى الأندونيسي شمال قطاع غزة محمد أبو ندى، مساء اليوم الجمعة 4 ديسمبر 2020، أن 80% ممن يدخلون على أجهزة التنفس الصناعي معرضون للموت.

وأضاف أبو ندى، في حديث لإذاعة صوت الأقصى، أن الكثير من أصحاب الأمراض المزمنة عليهم خطورة إذا أصيبوا بفيروس كورونا، مشيرًا إلى أن المرض يصيب الجهاز التنفسي والهضمي والعظمي، وممكن أن يودي بحياة الناس نتيجة تجلطات في الدم.

وقال أيضًا: "نتابع المرضى على مدار الساعة، ونفحص كمية الأكسجين في الدم، والتنفس والنبض لتقييم الحالة المصابة لأن الفيروس متحول". مضيفًا أن 20% من المصابين يحتاجون للرعاية، و5% يحتاجون للعناية السريرية.

ونوه أبو ندى إلى أن الشخص ممكن أن يكون مصابًا، و معدٍ، ولا تظهر عليه أعراض، مضيفًا: "نقص الأكسجين عن المرضى يؤدي لظهور أعراض عليهم تماماً كالغريق، والأكسجين بمثابة إنقاذ لهم".

اقرأ أيضا/ استشهاد طفل متأثرًا بجراحه خلال مواجهات مع الاحتلال شرق رام الـله

وتابع: "كل المرضى سواسية، ونعالجهم بنفس النمط ومهنتنا إنسانية فنعالج الجميع (..) تختلف حدة الإصابة من مريض لآخر باختلاف كمية الفيروس التي تعرض لها ومناعة جسم المريض نفسه".

وأردف المدير الطبي في المستشفى الأندونيسي قائلًا: "نستطيع كسر سلسلة الوباء بالتزام الشعب كله، بارتداء الكمامة لمدة 21 يوماً، ويجب أن يتحمل المجتمع مسؤوليته إلى جانب وزارة الصحة".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد