"الثقافة" تعلن نتائج جائزة نجاتي صدقي للقصة القصيرة للعام الحالي

رام الله /سوا/ أعلنت وزارة الثقافة الفلسطيني برام الله، اليوم الأربعاء، عن نتائج مسابقة نجاتي صدقي للقصة القصيرة للعام 2015 الخاصة بالمبدعين الشباب بدورتها السادسة، بدعم من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "ألكسو" واللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم.

وكانت الوزارة قد شكلت لجنة تحكيم من الأدباء المختصين بشأن القصة القصيرة والنقد مؤلفة من الدكتور الأديب عادل سمارة، والدكتورة وداد البرغوثي، والدكتور نادي ساري الديك، ومن المقرر أن تقيم الوزارة حفلاً خاصة للاحتفاء بتوزيع الجوائز على الفائزات بالمسابقة.

وجاء في بيان لجنة التحكيم أن جائزة نجاتي صدقي للقصة القصيرة؛ جائزة تبنتها وزارة الثقافة، للفت الأنظار إلى هذا الجنس الأدبي، وإلى أبرز مؤسسيه في الأدب الفلسطيني، فقد شاع هذا الجنس وانتشر وكان له حضور مميز في المجال الأدبي في فلسطين، ولكن هذا الجنس الأدبي بدأ في العقود الأخيرة يتراجع لصالح فن الرواية، حتى أن أبرز كتّاب القصة في الأدب الفلسطيني ما عادوا يكتبونه.

وقالت: لأن القصة القصيرة جنس أدبي مهم فقد رأت وزارة الثقافة أن تجري مسابقة سنوية تحمل إسم نجاتي صدقي لتبعث فيه – في القصة – روح الحياة مجدداً، وتشجع الكتّاب الجدد على الخوض فيه، أسوة بمن سبقهم، وقد أعلنت الوزارة هذا العام عن المسابقة التي تقدم لها كتّاب كثيرون فاقوا السبعين كاتباً وكاتبة، واختارت لدراسة هذه القصص لجنة من ذوي الإختصاص والمعرفة والخبرة، ليبدوا رأيهم في القصص.

وتم منح الجائزة الأولى لقصة "العصافير لم تخلع أثوابها بعد" للكاتبة نسب أديب حسين، والجائزة الثانية مناصفة لقصتي "مفتاح الماضي" للكاتبة آلاء واصف عيسى سلهب، و"الطريق الوعر" للكاتبة منار عبدالله برهم، والجائزة الثالثة لقصة "عائدة" للكاتبة تهاني فتحي محمد سوالمة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد