الحكم المحلي تحصل على جائزة التميز والإبداع

رام الله /سوا/ أعلن وزير الحكم المحلي نايف أبو خلف، خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر مركز الإعلام الحكومي بمدينة رام الله، اليوم الأربعاء، حصول نظام "جيومولج" ( نظام وزارة الحكم المحلي المتكامل لإدارة المعلومات المكانية) على جائزة التميز والإبداع (EGI) عن فئة المؤسسات الحكومية.

جاء ذلك ضمن فعاليات المؤتمر الدولي السنوي لأنظمة المعلومات المكانية (GIS WORX 2015) والمقام في دبي، والمنظم من قبل شركة "جستك" كبرى شركات الخليج العربي في مجال (GIS).

وبين أبو خلف أن الإعلان عن فوز الوزارة بهذه الجائزة يأتي بعد قيام فريق من المختصين على مستوى العالم من خبراء وأكاديميين وشركات مصنعة لأنظمة المعلومات بتقييم النظام ودراسة التكنولوجيا المستخدمة في تطويره والتأكد من مطابقته للمعايير الفنية وبنائه وفقاً لأحدث التقنيات التي تم التوصل لها في هذا المجال.

واعتبر أبو خلف نظام " جيومولج" انجازاً فلسطينياً بكل ما تعني الكلمة من معنى، إذ يؤسس لمرحلة هامة يستطيع فيها المصدر الفلسطيني للمعلومات وبالتحديد فيما يتعلق بالخرائط والمخططات أن يضاهي المصادر الاخرى بل يتجاوزها من حيث الجودة في الدقة والمضمون والتكامل، كما أن هذا النظام يبرهن على قدرة العقل الفلسطيني على الإبداع وتطويع التكنولوجيا الحديثة لتلبية احتياجات العمل.

وأكد أن بناء وتطوير نظام " جيومولج" يأتي انسجاماً مع رؤية الوزارة وخططها وبرامجها واستراتيجياتها في إدخال أحدث الأساليب التكنولوجية التي تحسن مستوى الخدمة المقدمة للجمهور من جهة، وتطوير الوسائل والأدوات التي يستخدمها الموظفون في إطار عملهم اليومي من جهة اخرى.

وأعرب أبو خلف عن جزيل الشكر والعرفان للمؤسسة الألمانية للتعاون الدولي وبرنامج الحكم المحلي والمجتمع المدني على الشراكة الكاملة في بناء النظام وتسخير امكانياتهم الفنية في تذليل الصعوبات التي برزت خلال تنفيذ المشروع.

بدوره، أشار مدير عام التخطيط والتنظيم العمراني عزام الحجوج، إلى أهم الفوائد التي حققها النظام بعد تشغيله لقرابة العامين، تقليص الوقت والجهد والتكاليف في الكثير من الإجراءات والأعمال كنتيجة للسهولة في الوصول للمعلومات المكانية على اختلاف أشكالها وأنواعها، كما أن النظام عمل على زيادة مستوى الدقة في البيانات والمعلومات نطراً لنشرها والاستفادة من التغذية الراجعة من المستخدمين.

وأضاف الحجوج أن النظام أتاح قراءة المعلومات المكانية من مصدر رسمي واحد بدلاً من تعدد المصادر، وبالتالي تجنب الإرباك في العمل ويسهل اتخاذ القرارات، كما وفر النظام امكانية ادخال جميع التحديثات التي تجري على الخرائط والمخططات بشكل مباشر مما يبقيها بأحدث صيغة ممكنة وامكانية التجديد باستمرار، بالإضافة إلى حفظ البيانات والمعلومات في بيئة آمنة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد