الاتحاد الأوروبي يناقش مقترحات بشأن تغيير نظام دوري الأبطال

من مباراة ريال مدريد ومانشستر سيتي الموسم الماضي

ينوي الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أن يناقش هذا الأسبوع ، مقترحات بشأن تغيير نظام مسابقته الأولى للأندية، دوري الأبطال، بحيث تخوض الفرق 10 مباريات على الأقل في الدور الأول.

ومن المتوقع تطبيق النظام الجديد في عام 2024، وذلك في ظل خشيته من اعتماد بطولة رديفة "سوبر ليغ" تضم فقط الأندية الكبرى في القارة العجوز.

وأشارت صحيفة "ذي تايمز" البريطانية في اعتماد "النظام السويسري" بالمسابقة، الذي ينص على مشاركة جميع الفرق الـ32 أو الـ36 في دوري واحد وتواجه عشرة أندية مختلفة، في أبرز مؤشرات الاصلاح على المسابقة الأشهر عالميا للأندية.

وبعد سحب القرعة مع تحديد لرؤوس المجموعات، يخوض كل فريق خمس مباريات على أرضه، ثم خمس مباريات خارج ملعبه، ضد أندية من مستويات مختلفة.

وصُمم النظام الجديد لتقليل عدد المباريات الهامشية في المجموعات، وأكبر بين الأندية الكبرى في القارة.

وتتأهل الأندية الـ16 الأولى في الترتيب إلى الدور الإقصائي ، وبعد خوض عشر مباريات ، والأندية بين المركزين 17 و24 إلى مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ".

وفي الدور الإقصائي الأول، يواجه المتصدر صاحب المركز الـ16 الأخير، والثاني يواجه صاحب المركز الخامس عشر وهكذا ، ويعتبر هذا النظام مشابه إلى حد ما الأدوار الاقصائية في دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين "أن بي ايه".

ويخوض حاليًا 32 فريقاً دور المجموعات، بواقع أربعة أندية في ثماني مجموعات، حيث يتأهل المتصدر ووصيفه الى دور الـ16 بعد خوض 6 مباريات، فيما ينتقل الثالث الى البطولة الرديفة "يوروبا ليغ".

يشار بأنه تم استبعاد مقترحات سابقة تضمنت توزيع الأندية على أربع مجموعات تضم كل واحدة ثمانية أندية، وذلك لضمان خوض كل فريق 14 مباراة. وفق روسيا اليوم

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد