عبر مشاريع ممولة

غزة: الصحة تكشف آلية تقليص قوائم انتظار العمليات الجراحية للمرضى

عدد من العمليات الجراحية في غزة تم إرجاؤها بفعل كورونا

كشفت وزارة الصحة في غزة ، اليوم الأربعاء، آلية تقليص قوائم انتظار العمليات الجراحية للمرضى في القطاع.

وشرعت وزارة الصحة بتقليص قوائم انتظار العمليات الجراحية للمرضى بالتعاون والشراكة مع مؤسسات صحية دولية وأهلية، من خلال تحويل الحالات الى مستشفيات القطاع الأهلي.

وفى السياق، يوضح سائد ابو عطا مدير الشئون الادارية والمالية بالإدارة العامة للمستشفيات بوزارة الصحة بغزة، أنه تم تنفيذ عدة مشاريع مانحة مع الأونروا والأوتشا وMSF أطباء العالم بلجيكا، للتخفيف من قوائم الانتظار وخاصة في ظل جائحة كورونا ، وذلك في معظم التخصصات الجراحية وبعض الخدمات التشخيصية.

وقال خلال لقاء إعلامي اليوم، أن مشروع الأوتشا يتم من خلاله تحويل مرضى العمليات المجدولة التي تشمل جراحة العظام وجراحة الأنف والأذن والحنجرة وبعض جراحات المناظير والجراحة العامة وجراحة المسالك من مستشفيات وزارة الصحة إلى مستشفى الأهلي العربي ومستشفيات اتحاد لجان العمل الصحي (مستشفى العودة بمحافظة الشمال ومستشفى العودة بمحافظة رفح)، لافتا إلى أن المشروع سيمتد الى شهر مايو العام المقبل.

وأضاف:" كما ويتم تحويل حالات جراحة العظام التي تحتاج إلى زراعة بلاتين ابتداء من سن خمس سنوات من مستشفى الإندونيسي الى مستشفى العودة، وذلك من خلال مشروع MSF بلجيكا، وذلك لتخفيف العبء عن المرضى في محافظة الشمال".

وتابع: "اضافة الى مشروع الأونروا الذي تم من خلاله تحويل الحالات العاجلة وشبه العاجلة وتشمل معظم الجراحات وبعض الخدمات التشخيصية بالأشعة، حيث تم الشروع به منذ الخامس عشر من أكتوبر الماضي على أن ينتهي في ابريل العام الجاري، لافتا إلى أنه تم خلال تلك الفترة تحويل ما يقارب (642) حالة في كافة التخصصات"

وتسعى وزارة الصحة من خلال تنفيذ تلك المشاريع الى تخفيف قوائم انتظار المرضى وتوفير خدمة صحية أمثل وبيئة آمنة لعمل الطاقم الطبي في ظل الضغط الكبير والتحديات التي يواجهونها في ظل جائحة "كورونا".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد