مكافحة الفساد تُنظم ورشة عمل تدريبية لرؤساء ومدراء وحدات الشكاوى في الدوائر الحكومية حول قانون مكافحة الفساد والأنظمة المساندة

مكافحة الفساد تُنظم ورشة عمل تدريبية لرؤساء ومدراء وحدات الشكاوى في الدوائر الحكومية حول قانون مكافحة الفساد والأنظمة المساندة

نظمت هيئة مكافحة الفساد وبالتعاون مع الإدارة العامة للشكاوى في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء 1 كانون أول 2020، ورشة عمل تدريبية لرؤساء ومدراء وحدات الشكاوى في الدوائر الحكومية حول قانون مكافحة الفساد والأنظمة المساندة.

وأوضح مدير عام الإدارة العامة للنزاهة والوقاية من الفساد في هيئة مكافحة الفساد أ. عبد الله عليان أن هذه الورشة تأتي في إطار التعاون المشترك ما بين هيئة مكافحة الفساد والأمانة العامة لمجلس الوزراء، سيما الإدارة العامة للشكاوى ووحدات الشكاوى في الدوائر الحكومية، مشيراً إلى أن هذه الورشة تهدف إلى تعزيز التدابير الوقائية في مؤسساتنا الحكومية، وتطبيق الأنظمة ذات العلاقة بمكافحة الفساد وأهمها نظام الهدايا ونظام الإفصاح عن تضارب المصالح ونظام حماية الشهود والمبلغين، بهدف تنفيذ الاستراتيجية الوطنية عبر القطاعية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد 2020-2022.

وكشف بأن الإدارة العامة للنزاهة والوقاية من الفساد في صدد إعداد دليل استرشادي لتقييم مدى الامتثال بالقوانين والأنظمة واللوائح الفلسطينية السارية في الدوائر الحكومية، بهدف تمكين وحدات الشكاوى والرقابة الداخلية من إصدار تقارير نوعية ومتخصصة كل في مكان عمله، حول درجة الامتثال للقوانين والأنظمة وإجراءات العمل ومدونات السلوك، موضحاً بأن تطبيق هذا الدليل سيكون بإشراف وحدات الشكاوى والرقابة في الدوائر الحكومية، فيما ستقدم هيئة مكافحة الفساد الدعم والاسناد اللازمين من أجل بناء قدرات الطواقم والعاملين في هذه الوحدات.

وأكد أ. عليان أن مكافحة الفساد ترتكز على منهجية تشاركية بعملها، تهدف إلى اشراك الكل الفلسطيني، في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية عبر القطاعية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد 2020-2022، مشدداً على أن الهيئة تعمل على اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة لمكافحة الفساد ومنع واستباق حدوثه، وتعزيز منظومة النزاهة والشفافية في المجتمع الفلسطيني.

من جانبه شكر مدير عام الإدارة العامة للشكاوى في الأمانة العامة لمجلس الوزراء أ. كامل الريماوي هيئة مكافحة الفساد على تعاونها الدائم وعلى جهودها الكبيرة التي تبذلها في سبيل خدمة المجتمع الفلسطيني وتعزيز مبادئ الشفافية والنزاهة والمساءلة لديه، مشيراً إلى ان الهيئة تمكنت من تحقيق نقلة نوعية بعملها خلال الفترة الأخيرة، بالاعتماد على كادرها المتميز والخبير.

وأشار إلى أن هذه الورشات تهدف إلى بناء كوادر متقدمة ومتميزة، تقدم الخدمات للمواطن الفلسطيني بأفضل صورة ممكنة، مشددا على ضرورة عقد المزيد من الدورات والتدريبات وورش العمل خاصة لموظفي وحدات الشكاوى الذين يتعاملون مع المواطنين بشكل مباشر.

وخلال الورشة قدمت رئيس وحدة حماية الشهود والمبلغين في هيئة مكافحة الفساد أ. ولاء عبد الله عرضاً حول مفهوم حماية الشهود والمبلغين، وأهمية النظام، وأشكال الحماية المتاحة في النظام، وإجراءات الحصول على الحماية، وشروطها.

بدوره استعرض رئيس وحدة الشؤون القانونية في الهيئة أ. أسامة السعدي مفهوم الإفصاح عن تضارب المصالح وأهميته، وأنواعه ومجالات تطبيقه، وآليات الإفصاح عن تضارب المصالح، وآليات إزالته، بالإضافة إلى تقديمه شرحاً حول نظام الهدايا، وكيفية التمييز بين الهدايا المسموحة والهدايا الممنوعة، مشيراً إلى إجراءات التبليغ عن الهدايا، ومبادئ وأخلاقيات قبول الهدية.

20201201_092641.jpg
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد