وزير الاقتصاد يوضح أهمية تأسيس مجلس الأعمال الفلسطيني السويسري

وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي

كشف وزير الاقتصاد الفلسطيني خالد العسيلي ، اليوم الثلاثاء 1 ديسمبر 2020، عن تفاصيل تأسيس مجلس الأعمال الفلسطيني السويسري.

وقال العسيلي في حديث لإذاعة صوت فلسطين، تابعته وكالة "سوا"، إن تأسيس مجلس الأعمال الفلسطيني السويسري يأتي لتطوير وتعزيز علاقات التعاون الاقتصادية والتجارية بين البلدين، موضحا أن أهميته تنبع من " فتح الأسواق أمام الصادرات والواردات والحصول على وكالات رسمية والتشبيك بين رجال أعمال فلسطينيين ونظرائهم في العالم".

وأضاف: "تم وضع حجر الأساس لمجلس سويسري فلسطيني مشترك يضم رجال الأعمال من الطرفين والهدف منه عملية التشبيك ومعرفة رجال الأعمال من الدولتين ولقاءاتهم"، مشيرا إلى أنه "سيكون عدة لقاءات في البلدين واجتماعات مشتركة الهدف منها زيادة الحركة التجارية بين الدولتين بالإضافة سيكون هناك فوائد سياسية خصوصا موقف سويسرا المساند للقضية الفلسطينية".

وتابع وزير الاقتصاد: هناك مجموعة من مجالس الأعمال المشتركة والدور الرئيسي هو للقطاع الخاص والتي تشبك بمؤسسات عالمية وهناك مجموعة كبيرة من المجالس المشتركة .

وحول التسهيلات الممكنة لرجال الأعمال الفلسطينيين، قال العسيلي "سويسرا جزء من الاتحاد الأوروبي وهناك اتفاقيات تفضيل، والبضائع الفلسطينية معفاة من دخول الأسواق السويسرية، والهدف الأكبر هو الحصول على أكبر عدد من الوكالات العالمية"، لافتا إلى أن هناك بعض الوكالات في فلسطين، بالإضافة إلى مصانع تعمل بالتكنولوجيا وماكينات سويسرية".

وأكد وزير الاقتصاد خالد العسيلي أن سوق سويسرا تعتبر أرض بكر لنا وإمكانية التصدير يمكن مضاعفتها عدة مرات، مشيرا إلى أنه "تم طرح برامج استثمار وحوافز لشركات سويسرية للاستثمار في فلسطين وعمل شراكات داخل أراضينا".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد