دراسة تكشف تأثير طهو الطعام باستخدام الحطب على صحة الإنسان !

دراسة تكشف تأثير طهو الطعام باستخدام الحطب على صحة الإنسان !

توصل عدد من الباحثين إلى مدى تأثير طهو الطعام باستخدام الحطب على صحة الإنسان، حيث كشفت الدراسة التي أعدوها الأفضلية بين موقد النار التقليدي واستخدام الغاز والكهرباء.

وبيّنت الدراسة الطبية الحديثة أن طهو الطعام باستخدام الحطب من شأنه أن يعرض صحة الإنسان لاضطرابات صحية خطيرة، ما يفند الاعتقاد السائد بأن "الموقد القديم" أفضل من اللجوء إلى الغاز أو الكهرباء.

وتتجلى هذه المخاطر بين أضرار يتعرض لها الطهاة أنفسهم ومن يجاورهم أثناء الطبخ، وأخرى تصيب كوكب الأرض بشكل عام.

وبحسب صور ملتقطة بتقنية "التصوير المقطعي المحوسب"، أظهرت أن من يحضرون طعامهم على موقد من الحطب يصبحون أكثر عرضة لأن يصابوا باضطرابات في الرئة، وتم استعراض النتائج في اللقاء السنوي الذي تقيمه جمعية علم الأشعة بأميركا الشمالية، التي تعرف اختصارا بـ”RSNA”.

ويلجأ ما يقارب 3 مليارات شخص في العالم إلى الطبخ على نيران الحطب أو الحشائش اليابسة أو الفحم، وينبه الخبراء إلى أن الطهي بهذه الطريقة يودي بحياة 4 ملايين شخص كل سنة، من جراء الانبعاثات التي تصدر عن هذه المواقد.

ويصر كثيرون على الطبخ بهذه الطرق التقليدية، رغم وجود بديل الغاز، وهو أمر يفاقم أزمة التلوث على كوكبنا.

ويرجح الخبراء أن يكون تشبث كثيرين بهذه الأساليب القديمة في الطبخ ناجما عن عوامل مالية أو عادات اجتماعية يصعب تغييرها، حتى وإن كان الدخان المنبعث يحدث ضررا محدقا بالرئة.

وجرت الدراسة بمشاركة باحثين مرموقين من جامعة آيوا الأميركية، إضافة إلى معهد “بيريار” الهندي للعلم والتكنلوجيا، وعملت على رصد صحة 23 شخصا، سواء ممن يطهون طعامهم بالغاز أو من يواصلون الاعتماد على الحطب على غرار ما دأب عليه القدامى. وفق موقع سكاي نيوز عربية

وفي مرحلة لاحقة، قاس الباحثون تركيز المواد الملوثة في بيوت المشمولين بالدراسة، ثم أجريت فحوصات على جودة التنفس في الرئتين، مع التقاط صور عبر تقنية التصوير المقطعي المحوسب.

وكشفت نتائج الدراسة أن الأشخاص الذين يستخدمون الحطب في الطبخ لديهم تركيز أعلى من المواد الملوثة والسامة في الرئة، مقارنة بمن استخدموا موقد الغاز الشائع في العالم، موضحةً وجود هواء حبيس في رئة من يستخدم موقد الحطب لأجل الطهو ما يسبب تلف الجهاز التنفسي .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد