صفقة القرن رفُضت لأن موقفها منحاز

روسيا: مقترح عقد لقاء فلسطيني إسرائيلي لا يزال قائماً

وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، اليوم الجمعة، أن المقترح الروسي بشأن عقد لقاء بين الفلسطينيين والإسرائيليين لا يزال قائماً.

وأوضح بوغدانوف في حديث لموقع "سبوتنيك"، أن روسيا لا زالت مستعدة لعقد لقاء بين الفلسطينيين وإسرائيل في موسكو، مشيراً إلى عدم وجود رد بالقبول حتى اللحظة.

وقال "قبل سنوات كان الاقتراح الروسي لنستضيف لقاء مباشرا بين رئيس دولة فلسطين ورئيس حكومة إسرائيل في نهاية المطاف دون شروط مسبقة، ولكن فرض الموقف من طرف على طرف آخر هذا غير مقبول وغير صحيح، وقتها رفض الطرف الإسرائيلي اللقاء بحجة أن هناك انقسام فلسطيني وعدم وجود تماسك في الموقف الفلسطيني وخلافات فتح و حماس ، لذلك نبذل الجهود لتجاوز الانقسام وتوحيد الصف الفلسطيني، وأن أساس إعادة الوحدة الوطنية هو البرنامج السياسي لمنظمة التحرير، فمنظمة التحرير اعترفت بإسرائيل، وإسرائيل اعترفت بمنظمة التحرير كان هناك تبادل رسائل اعتراف. للأسف الشديد فقدنا وقتا طويلا دون أي تحرك نحو الأفضل لتعايش سلمي آمن والمصلحة المشتركة للشعبين الإسرائيلي والفلسطيني".

وعبر بوغدانوف عن اعتقاده بأن الإدارة الأمريكية الجديدة بإدارة جو بايدن قد تتخلى عن " صفقة القرن " بشأن التسوية الفلسطينية الإسرائيلية.

وحول صفقة القرن لفت إلى أن الاقتراحات الأمريكية "صفقة القرن" غير مقبولة، لأن هذا موقف غير محايد ومنحاز لمصلحة إسرائيل".

وأضاف "رُفض هذا التوجه لأنه لم يبن على أي قرار دولي ولا جمعية الأمم المتحدة ولا مجلس الأمن، وكانت هذه المساعي تبذل من قبل الإدارة الأمريكية منذ سنوات، لذلك، هذه الاقتراحات الأمريكية أحادية الجانب عرقلت التقدم إلى الأمام على أساس مقبول من كلا الطرفين لذلك نحن مستعدون لنستضيف أي لقاء".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد