الكيالي يتحدث عن آليات التوظيف والبطالة الدائمة وعقود المالية في غزة

يوسف الكيالي - رئيس ديوان الموظفين في غزة

تحدث رئيس ديوان الموظفين العام في غزة يوسف الكيالي اليوم الأربعاء عن آليات التوظيف والبطالة الدائمة وعقود المالية في قطاع غزة.

وقال الكيالي في حديث لإذاعة الأقصى المحلية إن الديوان يعتمد في آليات التوظيف على مبدأ النزاهة والشفافية وتكافؤ الفرص والتنافس العام على الوظيفة التي يتم الإعلان عنها.

وأضاف :" بعد اعتماد الوظائف في الموازنة العامة يبدأ الديوان بجدولة الوظائف ويعلنها للجمهور عامة ولا معيار للتفاضل إلا الكفاءة فقط ، ويتم عقد امتحان نظري محوسب ويتعرف الطالب على علامته بعد انتهاء تقديمه للامتحان مباشرة".

وتابع الكيالي :"منذ أكثر من سنة ونصف عقدنا عدة ورش عمل وأطلعنا مؤسسات المجتمع المدني والفصائل و الكتاب والاعلاميين على آليات التوظيف التي يقوم بها الديوان والجميع أشاد بالآلية".

وبين ان ديوان الموظفين ومع بداية العام تم إقرار 1320 وظيفة منها 500 وظيفة للتعليم و400 وظيفة للصحة والباقي للوزارات.

وقال :" تم إضافة 200 وظيفة للصحة ومؤخراً ، كما تم إضافة 400 وظيفة سيتم توظيفها بعقود في اطار مواجهة جائحة كورونا".

وأوضح الكيالي ان اختلاف نماذج الامتحانات هو لنفي أي شبهة للغش والتعاون بين الزملاء الموجودين في القاعات ويتم وضع الامتحانات بمهنية وعالية وبنفس المستوى.

وأضاف :" في العام 2020 تم وضع آلية لمعالجة موظفي العقود و عددهم 1027 وظيفة وتم اصدار قرار بمعالجة ملفهم وذلك عبر تقدمهم لامتحانات الديوان ويعطوا ميزة إيجابية سنوات خبرتهم.

وتابع الكيالي :" تم اعتماد 250 وظيفة للأوقاف موزعة كالتالي: 115 وظيفة شؤون دينية و96 خدمات مسجدية و20 وظيفة إدارية لسد الاحتياجات الوظيفية لوزارة الأوقاف".

وأشار رئيس ديوان الموظفين في غزة الى انه سيتم الإعلان عن وظيفة الشؤون الدينية الأسبوع القادم ، وبعد أسبوعين سيتم الإعلان عن وظائف الخدمات المسجدية.

وقال :"البطالة الدائمة وعقود المالية خلال السنة الحالية والسنوات القادمة سيتم انهاء ملفهم ، ويوجد 146 عقد من العام 2018 جاري تثبيتهم".

وبين الكيالي ان الوظيفة الحكومية ليست البوابة الرئيسية الوحيدة للتوظيف ويفترض تظافر جهود القطاع الخاص و الأهلي والمبادرات الفردية للمساهمة في التوظيف.

وأضاف :"لا يوجد فيتو على أي جيل وكل الأجيال هم من مسؤوليتنا ولا يوجد مفاضلة لجيل على جيل مطلقاً، والخرجين الجدد هم الأكثر اجتيازاً للوظائف وهم أكثر قدرة على اجتياز الامتحانات".

وتابع الكيالي :" ندير قطاع الخدمة المدنية وعملية الاستقطاب لتلبية حاجة الوزارة المختلفة بما يمكنها من تقديم خدمة أفضل للمواطن، والوظائف تساهم بشكل جزئي في حل مشكلة البطالة".

وأوضح رئيس ديوان الموظفين في غزة أنه سيتم البدء بتنفيذ إعلانات الوظائف الجديدة بما يتناسب مع الواقع الوبائي في قطاع غزة (..) مؤكدا ان المطلوب من الخريج أن يؤهل نفسه حتى يأخذ مركز متقدم في هذه الوظائف.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد