وفد إسرائيلي يتوجه إلى السودان لاستكمال التطبيع

رفض شعبي سوداني للتطبيع مع إسرائيل

كشفت وسائل إعلام عبرية أن وفدًا إسرائيليًا رسميًا توجه إلى السودان اليوم الاثنين، تحت ما يسمى زيارة عمل، وذلك في إطار تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسودان الذي تم مؤخرًا برعاية أمريكية.

وترأس الوفد الإسرائيلي الذي غادر  من مطار بن غوريون في اللد إلى مطار العاصمة السودانية الخرطوم، رئيس قسم الشرق الأوسط وأفريقيا في المجلس الأمني القومي الإسرائيلي (ماعوز)، وذلك لبحث سبل التعاون بين البلدين، وإجراء مفاوضات تمهد لتوقيع اتفاقية التطبيع بين البلدين.

كما يضم الوفد الإسرائيلي بعثة صغيرة وعددا محدودا من المسؤولين وممثلي الحكومة، وسيمهد هذا الوفد الطريق لزيارة وفد إسرائيلي كبير، يتوقع أن يصل الخرطوم في الأسابيع المقبلة لبحث التعاون بين الدول في مجالات الاقتصاد والزراعة والمياه.

وكان وفد إسرائيلي زار الخرطوم، في نهاية شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي، تمهيدا للإعلان عن اتفاق التطبيع بين الجانبين. ووصل الوفد الإسرائيلي إلى الخرطون بطائرة خاصة وبرحلة جوية مباشرة بين تل أبيب والخرطوم.

وكان قادة أميركا وإسرائيل والسودان أعلنوا في بيان مشترك عن توصل الخرطوم وتل أبيب إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما بتاريخ 23 أكتوبر المنصرم، وذلك في سياق التحالف الذي تقوده تل أبيب مع الإمارات برعاية الرئيس ترامب. وفق موقع عرب 48

يشار إلى أن رحلة طيران تجارية إسرائيلية عبرت للمرة الأولى الأسبوع الماضي فوق أجواء السودان، متوجهة من مطار بن غوريون في إسرائيل إلى مطار عنتيبي بأوغندا.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد