مؤسسة فلسطينيات تبدأ تدريبًا حول الكتابة الجندرية في غزة

مؤسسة فلسطينينات

نفذت مؤسسة فلسطينيات بمدينة غزة ، اليوم الأحد ، تدريبًا حول "الكتابة الجندرية" ، عبر تطبيق زوم تنفيذاً للإجراءات الوقائية بسبب جائحة كورونا ، وذلك بالتعاون مع مؤسسة ccfd الفرنسية .

حيث شارك بالتدريب 13 صحفية غالبيتهن يعملن بشكل حر.

وتضمن التدريب تعريفًا لمفهوم الجندر والفرق بينه وبين النوع الاجتماع وأدوار النوع الاجتماعي، والتحليل الجندري للمجتمعات، والكتابة الحساسة للنوع الاجتماعي، وكيف تختلف عن الكتابة التقليدية.

وناقش التدريب المعتقدات التي تؤثر على الممارسات المؤدية لخلق التمايز بين المرأة والرجل، وعلاقة الإعلام بالنوع الاجتماعي، ونموذج للصورة النمطية/تصنيف الصور النمطية للمراة في الاعلام، ومبادئ التغطية الإعلامية التي تراعي النوع الاجتماعي، ومراعاة الفروق القائمة على أساس النوع الاجتماعي.

ومن جانبه ، قالت وفاء عبد الرحمن مديرة مؤسسة فلسطينيات في كلمة الافتتاح التدريب ، بأن هذا التدريب يأتي لقناعة المؤسسة أن النساء يمتلكن أعين مغايرة يرين تفاصيل المشهد الإنساني لكل الظواهر التي نعيشها، فهن يمتلكن بالفطرة هذا الشعور وهناك من طورنه بحكم خبراتهن وطبيعة عملهن، بالتالي فرؤية النساء أكثر شمولية.

وأوضحت بأن الكثيرين يربطن بين حق النساء في العمل ووضعهم الاجتماعي كمتزوجات أو عازبات، مع أن كل منهن لديها التزامات تتطلب أن يكون لديها عمل وأيضًا هي تسعى لتثبيت مكانتها وإثبات ذاتها.

وأشادت بالصحافيات معتبرة أنهن أكثر جرأة بما يكتبنه، خاصة من يمارسن التحقيقات الاستقصائية، فكتاباتهن أكثر شمولية وجرأة حتى لو لم تحدث ضجة إعلامية، وكذلك مثلما حدث مع الصحافية أسيل سليمان التي صدحت عبر إذاعة راية بصوتها بما كان يجول بخاطر كل مواطن فلسطيني.

يشار بأن المدربة عز قاسم هي من تنفذ التدريب ، وسيستمر لمدة 3 أيام بواقع 12 ساعة تدريبية .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد