جوال

المالكي يعلق على القرار الأمريكي باعتبار منتجات المستوطنات إسرائيلية

وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو

وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو

رام الله - سوا

أكد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي ، اليوم الجمعة، أن إعلان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، اعتبار وتوسيم منتجات المستوطنات على أساس أنها منتجات إسرائيلية، إقرار أميركي بضم أراضي المستوطنات لإسرائيل.

واعتبر المالكي في بيان له، اليوم الجمعة، أن الإعلان تتويج لسياسة نتنياهو الهادفة لضم المستوطنات وبالتالي الضفة الغربية المحتلة إلى إسرائيل، كتطبيق حرفي ل صفقة القرن ، مشيراً إلى أن هذه الخطوة تستدعي تحركا فوريا على الصعيد الدولي، ويجب رفضها ومواجهتها بكل الوسائل والسبل القانونية المتاحة، على اعتبار أنها جريمة وجب معاقبة المسؤولين عنها، مهما كانوا وأينما كانوا. وفق وفا

ووافقت الولايات المتحدة الأمريكية على وضع علامة "صنع في إسرائيل" على البضائع المنتجة في المستوطنات بالضفة الغربية المحتلة.

وأكدت الخارجية الأمريكية في بيان صدر أمس الخميس أن الوزير مايك بومبيو، اعتمد مبادئ توجيهية جديدة من أجل التأكد من تصنيف البضائع الإسرائيلية والفلسطينية "بطريقة تتماشى مع سياستنا الخارجية المبنية على الوقائع".

وتقضي هذه التوجيهات الجديدة بوضع علامة "إسرائيل" أو "منتج إسرائيلي" أو "صنع في إسرائيل" على كافة المنتجات المصنوعة في منطقة "ج" من الضفة الغربية بموجب اتفاقات أوسلو، لدى استيرادها إلى الولايات المتحدة.