مجلس الشيوخ يحاول إحباط صفقة بيع الطائرات للإمارات 

مجلس الشيوخ الأمريكي- ارشيفية

حاول مجلس الشيوخ الأمريكي، مساء أمس الأربعاء، إحباط صفقة إدارة ترامب ببيع الإمارات 50 مقاتلة شبح من طراز إف-35 بصفقة تتجاوز قيمتها 23 مليار دولار, 

وأعلن  3 سناتورات في مجلس الشيوخ اثنين ديمقراطيين وجمهورين عن مبادرة تهدف لمنع إدارة الرئيس دونالد ترامب طائرات مقاتلة إلى الإمارات، معربين عن قلقهم من هذه الخطوة. 

وتمكن السيناتورات من حشد أكثرية بسيطة في الكونغرس لإحباط هذه الصفقة البالغة قيمتها الإجمالية 23 مليار دولار، وتشتمل أيضا على طائرات بدون طيار وذخيرة. 

وقال الديموقراطي كريس مورفي المقرب من الرئيس المنتخب جو بايدن، إن الإمارات انتهكت في الماضي شروط استخدام العديد من الأسلحة التي اشترتها من الولايات المتحدة من خلال استخدام بعض منها في الحروب الدائرة في ليبيا واليمن. 

وأوضح مورفي في بيان "أنا أؤيد تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة، لكن لا شيء في هذه الاتفاقية يلزمنا بإغراق هذه المنطقة أكثر بالأسلحة أو تسهيل حصول سباق تسلح خطير"ن ةفقا لما نقله موقع عرب 48. 

وأعد مورفي اقتراح قانون بهذا الصدد بالتعاون مع كلّ من روبرت مينينديز، زعيم الأعضاء الديموقراطيين في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ، والسناتور الجمهوري راند بول الذي يدعم بشكل عام الرئيس ترامب لكنّه يعارض التدخّلات العسكرية الأميركية. 

ويحق للرئيس ترامب أن يستخدم الفيتو لفرض إرادته، وهو أمر سبق له وأن فعله في حالات مماثلة، مما يتطلب حينها حشد أغلبية الثلثين في مجلسي الشيوخ والنواب لكسر الفيتو الرئاسي ومنع إتمام الصفقة، وهو أمر مستبعد للغاية. 

وكان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، أبلغ الكونغرس رسميا بهذه الصفقة الأسبوع الماضي، مرحبا بقرار الإمارات الاعتراف بإسرائيل ومدرجا تزويد أبوظبي بهذه الأسلحة في إطار جهود التصدي لإيران. 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد