رام الله: اتفاقية لدعم معرض "الخط العربي"

رام الله /سوا/ وقع الأمين العام للجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة مراد السواني، اليوم الثلاثاء، مع وكيل وزارة الثقافة عبد الناصر صالح، اتفاقية مشروع "معرض الخط العربي"، بتمويل من المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة "الألكسو"، بلغت قيمته 20 ألف دولار، وذلك في مقر اللجنة الوطنية بمدينة رام الله، بحضور مديرة دائرة الألكسو، وفاء كنعان.

وقال السوادني، إن الاتفاقية جاءت لتسليط الضوء أكثر وزيادة الاهتمام بالخط الفلسطيني، الذي لم يعط مساحة كافية، رغم وجود خطاطين فلسطينيين كبار أمثال ساهر الكعبي، والذي كلفه الرئيس مؤخرا بتخطيط القرآن الكريم.

وأضاف، أن هذا المعرض سيكون الأول من نوعه في فلسطين، وستقوم اللجنة الوطنية من خلاله بتكريم جميع الخطاطين وجعل المعرض تقليدا سنويا، يهدف لإعادة احياء الطاقات والأقلام، باعتبار الخط العربي تراثا إنسانيا جماليا، يجب التعريف به نظريا وعمليا بتفرعاته ومدارسه ومذهبه.

وأكد وكيل وزارة الثقافة، أن توقيع اتفاقية معرض الخط العربي، تأتي تعزيزا للتعاون والشراكة بين الوزارة واللجنة الوطنية، ودليلا على عمق المشهد الثقافي في فلسطين، والارتقاء بالخط الفلسطيني، الذي ظهر من خلاله شيخ الخطاطين محمد صيام، وإبرازه محليا وعربيا وعالميا.

ويهدف المشروع الذي يستمر لمدة أربعة أشهر، إلى الإسهام في توضيح الصور الحضارية للفنون العربية والإسلامية، والحفاظ على هذا الفن الأصيل في ظروف تراجعه بسبب انتشار التكنولوجيا والطباعة الرقمية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد