غزة : ملتقى إعلاميات الجنوب ينفذ مخيم تطبيقي حول "توظيف أدوات الصحافة الاستقصائية في مكافحة الفساد"

ملتقى إعلاميات الجنوب ينفذ مخيم تطبيقي حول "توظيف أدوات الصحافة الاستقصائية في مكافحة الفساد"

نفذ ملتقى إعلاميات الجنوب مخيم تطبيقي حول "توظيف أدوات الصحافة الاستقصائية في مكافحة الفساد"، وذلك ضمن فعاليات مدرسة الصحافة الاستقصائية التي ينفذها ملتقى إعلاميات الجنوب من خلال مبادرة (استقصائيون ضد الفساد 3) بالشراكة مع الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة "أمان" بتمويل من حكومات النرويج وهولندا ولكسمبورغ، بمشاركة 25 من خريجي كليات الصحافة والإعلام استغرقت يومين بواقع 16 ساعة تطبيقية.

افتتحت صابرين أبو ختلة منسقة المبادرة المخيم التطبيقي مرحبة بالمشاركين وأوضحت أن المخيم يهدف إلى تزويد الصحفيين/ات بالمهارات اللازمة لاستخدام أدوات الصحافة الاستقصائية الإلكترونية الحديثة ذات علاقة بمكافحة الفساد والرقابة على الأداء والمال العام مثل (صحافة الموبايل، صحافة البيانات، صحافة الحلول، صحافة الموبايل، YouTube Data View، Sqoop, Evernote Oligrapher).

وعبر مداخلة للأستاذ محمد عبد الحي مدير دائرة الأخبار في قناة الحرة عبر السكايب تحدث عن معايير العمل الصحفي الاستقصائي، والتي تتمثل في احترام السرية مع تغيير الملامح، وتدقيق المعلومات، والحفاظ على الحياد والموضوعية، والابتعاد عن توجيه الأحكام، كذلك تطرق إلى مراحل إعداد التحقيقات الاستقصائية في مواجهة الفساد باستخدام صحافة الموبايل وصحافة البيانات.

بدوره نوه المدرب عبدالله مقداد مراسل تلفزيون معا خلال المخيم التطبيقي إلى أن الصحافة الاستقصائية أحد أنواع الفنون الصحفية والتي يقوم الصحفيون من خلالها بالتحقيق في موضوع معين، وقد يقضي الصحافي الاستقصائي شهورًا أو سنوات في البحث وإعداد التقرير، وأضاف مقداد أن الصحافة الاستقصائية مصدرًا رئيسيًا للمعلومات.

كذلك عرض مقداد تطبيقات عملية حول تحقيقات استقصائية عالمية والإطار المفاهيمي لصحافة البيانات، الموبايل، وطرق استخدام البيانات الحكومية في الصحافة الاستقصائية.

عرض هشام زقوت مراسل تلفزيون الجزيرة خلال المخيم الأدوات التقليدية للصحافة الاستقصائية وعرض العيوب والتحديات التي تواجه الصحفيين الاستقصائيين في استخدام هذه الأدوات‘ مضيفا أن الأدوات الرقمية الجديدة توفر حلول كبيرة للمشكلات والتحديات التي تواجه الصحفيين/ات الاستقصائيين/ات مؤكدا على ضرورة التمكن من تحسين استخدام هذه تطبيقات الصحافة الاستقصائية الرقمية للوصول إلى عمل استقصائي متكامل.

في ختام المخيم تم تطوير فرضيات التحقيقات الاستقصائية كتطبيق عملي، للعمل عليها وفق الأدوات الاستقصائية المتاحة وسيتم عرضها في هاكاثون الصحافة الاستقصائية والذي يهدف إلى تعليم المشاركين/ات العمل ضمن فريق وتحت الضغط وتوظيف أدوات الصحافة الاستقصائية في التحقيقات

والجدير بالذكر أن الهاكاثون سيتيح الفرصة للمشاركين/ات لاستعراض مقترحاتهم الاستقصائية أمام لجنة مكون من (الملتقى، ائتلاف أمان، مقيم خارجي) وبحضور من صناع القرار في القضايا ذات العلاقة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد