إسرائيل لا تستبعد تسبب الرعد والبرق بانطلاق صواريخ من غزة

إسرائيل لا تستبعد تسبب الرعد بانطلاق الصواريخ من غزة

قالت القناة السابعة الإسرائيلية، صباح اليوم الأحد، أن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية لا تستبعد أن يكون إطلاق الصواريخ من قطاع غزة الليلة الماضية، نتيجة عطل فني، أو نتيجة الأمطار والبرق والرعد.

وقالت مصادر أمنية للقناة، إن هذه العملية أثارت تساؤلات كثيرة بين المسؤولين الأمنيين الذين يتساءلون عن خلفية الحادث، ومن الاحتمالات التي تطرأ وجود خلل في آليات إطلاق الصواريخ التي تستهدف إسرائيل بانتظام، وذلك نتيجة العاصفة الرعدية التي ضربت منطقة السهل الساحلي.

وبحسب القناة فإن مصادر من حماس أيضًا أثارت هذه المسألة حول إمكانية تسبب الرعد بإطلاق الصواريخ نتيجة خلل فني. وفق صحيفة القدس

وقالت "مع ذلك فإن الأمر مجرد تكهنات وليست معلومات استخباراتية قوية، ولذلك من السابق لأوانه تحديد ما إذا كانت هذه الفرضيات صحيحة".

بدورها قالت صحيفة معاريف، إن الجهات الأمنية الإسرائيلية لا تعرف على وجه اليقين من الذي نفذ إطلاق النار، ولا تستبعد احتمال حدوث عطل أدى إلى إطلاق النار.

وقال المعلق العسكري للصحيفة تال ليف رام، إن الإجابة على السؤال ليست بيد إسرائيل ولا حماس، لأن جر غزة إلى التصعيد بالأساس هو هدف الجهاد الإسلامي وليس حماس التي تركز على تحسين الوضع الاقتصادي ومواجهة كورونا والحصول على مساعدات قطرية.

من جهته قال يوسي يهوشع المراسل العسكري ليديعوت أحرونوت، إنه في الوقت الحالي لا توجد معلومات استخباراتية لدعم طرح فرضية أن الإطلاق جرى بالخطأ، سواء بعامل بشري أو بسبب الأمطار والبرق والرعد، مبيناً أن إسرائيل تريد التهدئة بغزة ومستعدة لتقديم تنازلات من أجل ذلك، لكن هناك من يرى بأن هذه الخطوة لن تنجح دون وجود عوامل ردع، وأن هناك من يريد تفجير هذه المحادثات دائمًا ولذلك هناك أيضًا من يرى أنه لا فائدة من التحرك نحو هدوء طويل دون تغيير المعادلة.

وأشار إلى أن إسرائيل وحماس تحاولان إغلاق وإنهاء الحادث الخطير باعتباره بسبب البرق.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد