لماذا تهطل أمطار في مناطق دون غيرها في فلسطين؟

أمطار غزة - ارشيف

تحدث الراصد الجوي ليث العلامي، مساء اليوم السبت 14 نوفمبر 2020، عن الأسباب وراء عدم حدوث تكونات محلية للسُحب في الوقت الذي تهطل فيه الأمطار فوق أجزاء واسعة من الضفة الغربية، خصوصًا خلال الأسبوع الماضي.

وقال العلامي عبر صفحته على "فيسبوك"، إن طبيعية أمطار حالات عدم الاستقرار الجوي تعتمد وتنشأ بسبب فوارق الحرارة بين طبقات الجو العالية والطبقات السطحية المنخفضة.

وأضاف: "لذلك الهواء المتواجد قرب الأرض يكون أدفأ من الموجود في الطبقات الأعلى فيرتفع بسبب خِفة وزنه وقلة كثافته حتى يصل لطبقات الجو العالية الباردة نسبياً، فيتكثف على شكل غيوم وعندما تكون الرطوبة مشبعة بالشكل الكافي تهطل الأمطار".

وتابع العلامي: "وربما لاحظ بعض سكان الخليل و بيت لحم و القدس و رام الله أن هطول الأمطار خلال أيام الاسبوع الماضي كانت في نفس الفترة تقريباً من كل يوم، وهي الفترة ما بين بعد الظهر وحتى ساعات المساء الأولى بعد أن تكون الأجواء مشمسة صباحاً وقبل الظهر، في هذا الوقت كانت الشمس تُسخن الأرض ومن ثم يبدأ هذا الهواء بالارتفاع".

وأشار الراصد الجوي إلى أن الجبال توفر بيئة أفضل في زيادة عملية رفع الهواء للأعلى وتكثفه، لذلك تزداد فرص الأمطار في المناطق الجبلية مقارنةً ببقية المناطق بمثل هكذا حالات.

وأردف قائلًا: "وهذا ما يفسر أيضاً هطول الأمطار عصر اليوم فوق مرتفعات جنوب الضفة (الخليل وبيت لحم) دون بقية المناطق".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد