صحيفة : إتصالات جديدة بين أكبر دولة إفريقية وإسرائيل لـ "التطبيع"

التطبيع مع الاحتلال

كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت، أمس الجمعة 13 نوفمبر 2020، عن اتصالات جديدة بين أكبر دولة مسلمة بإفريقيا وإسرائيل من أجل تطبيع العلاقات معها.

وحسب الصحيفة، فإن التقديرات في تزايد لدى وزارة الخارجية الإسرائيلية أن نيجيريا ستكون "الدولة المسلمة التالية" التي ستبرم اتفاقية تطبيع العلاقات.

يأتي ذلك في ظل تقارير إعلامية إسرائيلية ذكرت في الأسابيع الأخيرة، أن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، يشجع مسؤولين نيجيريين على تطبيع العلاقات مع إسرائيل، مثلما أيد اتفاقيات مشابهة بين الحكومة الاسرائيلية وبين كل من الإمارات والبحرين والسودان.

ويتوقع أن تجري انتخابات رئاسية في نيجيريا، الشهر المقبل. وبين أبرز المرشحين في هذه الانتخابات وزير الداخلية السابق عن الحزب النيجيري من أجل الديمقراطية والاشتراكية، محمد بازوم، وقائد المجلس العسكري الحاكم في النيجر، الجنرال سالو دجيبو. وفق موقع " i24"

 وتقدر وزارة المخابرات الإسرائيلية، حسب الصحيفة، أنه سيكون هناك اختراقا في الاتصالات السرية للتوصل إلى اتفاق تطبيع علاقات بين إسرائيل والنيجر في حال فوز بازوم.

ونقلت الصحيفة عن وزير المخابرات الإسرائيلي، إيلي كوهين، قوله إن "الاتفاقيات بين إسرائيل والدول الإسلامية في أفريقيا ستساعد في الاستقرار الإقليمي. والانتخابات القريبة في النيجر ستكون جوهرية بالنسبة لتقدم العملية (تطبيع العلاقات) بين الدولتين".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد