سبب وفاة طارق ريري - من هو طارق ريري

سبب وفاة طارق ريري - من هو طارق ريري

أعلنت صحيفة سبق المحلية، اليوم السبت 14 نوفمبر 2020، وفاة وكيل وزارة الإعلام السابق طارق أحمد ريري في المملكة العربية السعودية بعد صراع طويل مع المرض.

وقال المملكة نيوز عبر مواقع التواصل الاجتماعي تويتر :"وفاة وكيل وزارة الإعلام الأسبق وأشهر مخرجي التلفزيون السعودي، الأستاذ طارق ريري".

وأضاف حساب مدهس :"وفاة وكيل وزارة الإعلام الأسبق وأشهر مخرجي التلفزيون السعودي في العقود الماضية الأستاذ طارق بن أحمد ريري رحمه الله وأسكنه فسيح جناته".

و طارق ريري مخرج السعودي هو أشهر الأسماء العالقة في أذهان مشاهدي القناة الأولى وبخاصة محبي كرة القدم حتى غدا (حينها) علامة تجارية غابت ملامح وجهه عن المشاهدين وحفظوا اسمه وإخراجه عن ظهر (عين).

ريري لن نُبالغ إذا قلنا بأنَّه وُلدَ (مخرجاً) وفناناً عَزفَ على جميع مقامات (الكاميرا) وتدرَّج في (ماكينة) التلفزيون حتى وصل وكيلاً لوزارة الثقافة والإعلام وهو الذي عملَ به منذ أن كان التلفزيون يعرض مشاهدهُ باللَّونين مُساهماً في نقلاتٍ عدة للجهاز الرسمي الأول ومُعتلياً (سَدَّة) القناة الأولى وأحد المساهمين في تأسيس الإخبارية إلى جانب مساهماته في بدايات مركز تلفزيون الشرق الأوسط mbc مترجلاً عن صهوة (العمل الحكومي) بعد ثلاثين عاماً ومتفرغاً للعمل الخاص في مجال (عشقه).

والدراما السعودية هي الدراما التلفزيونية التي يتم إنتاجها في المملكة العربية السعودية، أو من قبل منتجين سعوديين. عرضت الدراما السعودية أولاً من خلال التلفزيون السعودي. ويعد مسلسل (الفارس الحمداني) أول انتاج درامي سعودي يعرض عبر التلفزيون، أنتج من قبل تلفزيون الرياض في عام 1969. حتى العام 2018 بلغ الإنتاج الدرامي السعودي أكثر من 170 مسلسل.

وتعرض على التلفزيون السعودي وعلى مختلف القنوات العربية. يعتبر مسلسل (طاش ما طاش) أشهر المسلسلات السعودية، بدأ عرضه في عام 1993 حتى عام 2010. ومن أبرز المسلسلات السعودية في الفترة من 2016-2019 مسلسل (سيلفي)، (العاصوف)، (حارة الشيخ).

ويبدأ تاريخ الدراما السعودية التلفزيونية مع بدايات الستينات الميلادية من القرن العشرين تزامناً مع تأسيس التلفزيون السعودي الحكومي في ذلك الوقت، في عام 1969 عرض مسلسل (الفارس الحمداني)، وهو أول انتاج درامي سعودي تم انتاجه من قبل تلفزيون الرياض، مثل فيه كل من عبد الرحمن الخريجي، خالد بوتاري، حمد الهذيل وعبد الهادي أحمد. ثم مسلسل (أصابع الزمن) الذي أنتج في عام 1982 من كتابة الكاتب والممثل السعودي محمد حمزة.

وكتب غيره مسلسل (ليلة هروب) الذي عرض أيضا على شاشة التلفزيون السعودي عام 1989، وفي عام 1985 أنتج مسلسل (عودة عصويد) من قبل شركة انتاج سعودية وعرض على التلفزيون السعودي، شارك في تمثيله ممثلون سعوديون وسوريون.

واعتبر في ذلك الوقت أحد الإنتاجات المميزة. ومع ظهور الفضائيات السعودية الخاصة في بداية التسعينات مثل MBC و شبكة راديو وتلفزيون العرب، انتشرت الدراما السعودية عربيًا. في عام 1993 عرض مسلسل (طاش ما طاش) وهو دراما كوميدية واقعية سعودية، ومن خلاله بزر عدد من الممثلين السعوديين مازالوا حتى 2019 يشاركون في الأعمال الدرامية، أبرزهم الممثل عبدالله السدحان، ناصر القصبي، عبد الله المزيني، يوسف الجراح، ليلى السلمان، وجنات الرهبيني، فهد الحيان، وآخرون. يعتبر مسلسل (طاش ماطاش) من انجح المسلسلات السعودية وأشهرها في العالم العربي، عرضت منه 540 حلقة في 14 موسم. وقد طلبت مكتبة الكونجرس الأمريكي أجزاء من العمل لحفظه في أرشيف المكتبة. من أبرز المسلسلات السعودية مسلسلات (هوامير الصحراء)، (أسوار)، (السلطانة)، (لعبة الشيطان)،(المجهولة)، (سيلفي)، (العاصوف)، و(حارة الشيخ).

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد