سبب وفاة أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة - ويكيبيديا من هو أيمن الظواهري

سبب وفاة أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة

أعلنت وسائل إعلام عربية، صباح اليوم السبت 14 نوفمبر 2020، عن وفاة ثاني أبرز قياديي في تنظيم القاعدة العسكرية أيمن الظواهري بعد صراع طويل مع المرض في قطر، حيث لم يصدر أي تصرح رسمي من التنظيم يؤكد أو ينفي ذلك.

وأكدت وسائل إعلام سورية مقربة من التنظيم نقلتها قناة العربية، انقطاع الاتصالات مع أيمن الظواهري منذ عدة أيام، حيث كانت أخر تعليماته تجنب المواجهة العسكرية المباشرة مع هيئة تحرر الشام في الجمهورية السورية المقامة فيها الحروب منذ عدة سنوات.

ونشرت الاعلامية اللبنانية ريما عساف عبر صفحتها الرسمية:" نيويورك تايمز تكشف اليوم عن اغتيال الرجل الثاني في القاعدة عبدالله احمد عبدالله في آب في ايران مع ابنته ارملة احد أبناء بن لادن، مصادر القاعدة تعلن وفاة زعيمها ايمن الظواهري في الدوحة بعدما انتقل اليها من إيران".

وقالت أحد النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي تويتر:" القاعدة تعلن وفاة زعيمها ايمن الظواهري في مقر اقامته في الدوحة بعد ان انتقل لها من جنوب ايران، هل لكم أن تتخيلوا أن الظواهري والقرضاوي ومنظري الارهاب بالمنطقة روجوا شعار "اخرجوا الكفار من جزيرة العرب" لتبرير تفجيراتهم ضد السعودية وهم يسكنون في قطر قلب قواعد الجيوش الغربية".

وأضاف انيس جعطيط:" تنظيم القاعدة يعلن وفاة زعيم التنظيم أيمن الظواهري في مقر إقامته بـالدوحة عاصمو ومستنقع الارهاب تنظيم الحمدين القطري الإرهابي يقيم سرادق عزاء للارهابي ولد 1951م، خلفاً لأسامة بن لادن، وزعيم تنظيم الجهاد الإسلامي العسكري نفذاجندة امريكية فى تشوية الاسلام والمسلمين بانهم ارهابين".

ويكيبيديا من هو أيمن الظواهري

وتحرص وكالة سوا الاخبارية على تقديم السيرة الذاتية لمتابعيها، أيمن محمد ربيع الظواهري (مواليد 19 يونيو 1951) هو زعيم تنظيم القاعدة خلفاً لأسامة بن لادن بعد ما كان ثاني أبرز قياديي منظمة القاعدة العسكرية التي تصنفها معظم دول العالم كمنظمة إرهابية من بعد أسامة بن لادن.

وزعيم تنظيم الجهاد الإسلامي العسكري المحظور في مصر. رصدت الحكومة الأمريكية مكافأة تقدر بـ 25 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى القبض عليه.

وعمل كجراح (تخصص جراحة عامة) وساعد في تأسيس جماعة الجهاد المصرية ويعتقد بعض الخبراء أنه من العناصر الأساسية وراء هجمات 11 سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة.

وكان اسم الظواهري ثانياً ما بعد بن لادن في قائمة تضم 22 من أهم الإرهابيين المطلوبين للولايات المتحدة ما بعد عام 2001. ورصدت الحكومة الأمريكية مكافأة بقيمة 25 مليون دولار لمن يساعد في الوصول إليه.

وينحدر الظواهري المولود في العاصمة المصرية القاهرة من عائلة من الطبقة المتوسطة، وفيها العديد من الأطباء وعلماء الدين. فجده ربيع الظواهري تقلد منصب شيخ جامع الأزهر، الذي يُعد أحد أهم مراكز التعليم الإسلامية السنية الأساسية في الشرق الأوسط، في حين أن أحد أعمامه كان أول أمين عام لجامعة الدول العربية ووالده محمد الذي توفي في العام 1995 م كان أستاذاً في علم الصيدلة في نفس الجامعة.

والده الأستاذ الدكتور محمد الشافعي الظواهري من أشهر الأطباء المصرين للأمراض الجلدية، وجده من والده الشيخ محمد الأحمدي الظواهري أحد شيوخ الأزهر، وهو شيخ الظواهرية، وهي فخذ من قبيلة النفيعات التي تنتسب إلى نافع بن ثوران بن عوف بن ثعلبة من طيء. أما جده من والدته فهو عبد الوهاب عزام من رجال الأدب بمصر في مرحلة ما قبل ثورة 1952، وعم أمه هو عبد الرحمن عزام أول أمين عام للجامعة العربية، وله خالان ومن أقرب الناس له عمه محمود الظواهري دكتور الأمراض في العين العالمي. عاش أيمن الظواهرى في قرية الرزيقات بحرى مركز ارمنت محافظة الأقصر لفترة طويلة استطاع نشر افكاره خاصه أن معظمهم ينتمى للفكر السلفي.

وبدأ الظواهري في البداية يتبع التقاليد العائلية، وأسس عيادة طبية في إحدى ضواحي القاهرة، ولكنه سرعان ما انجذب إلى الجماعات الإسلامية التي كانت تدعو للإطاحة بالحكومة المصرية. والتحق بجماعة الجهاد الإسلامي المصرية منذ تأسيسها في العام 1973. وفي العام 1981، اعتقل ضمن المتهمين باغتيال الرئيس المصري آنذاك أنور السادات. وكان السادات قد أثار غضب الناشطين الإسلاميين من خلال التوقيع على اتفاق سلام مع إسرائيل، واعتقال المئات من منتقديه في حملة أمنية آنذاك.

وخلال إحدى جلسات المحاكمة، ظهر الظواهري باعتباره متحدثاً باسم المتهمين، لاتقانه اللغة الإنجليزية، وتم تصويره يقول للمحكمة :«نحن مسلمون نؤمن بديننا ونسعى لإقامة الدولة الإسلامية والمجتمع الإسلامي.» وعلى الرغم من تبرئته في قضية اغتيال السادات، فقد أدين بحيازة الأسلحة بصورة غير مشروعة، وحكم عليه بالسجن لمدة ثلاث سنوات تعرض فيها للتعذيب بصورة منتظمة من قِبل السلطات خلال الفترة التي قضاها في السجن في مصر، وهي التجربة التي يقال أنها حولته إلى التطرف وعقب الإفراج عنه في العام 1985، غادر إلى السعودية.

وقد انخرط الظواهري في نشاطات حركات الإسلام السياسي في سن مبكرة، وهو لا يزال في المدرسة، وقد اُعتقل في سن الخامسة عشر، لانضمامه لجماعة الإخوان المسلمين المحظورة. وتعد جماعة الإخوان المسلمين من أقدم وأكبر الجماعات الإسلامية في مصر. لكن نشاط الظواهري السياسي، لم يمنعه من دراسة الطب في جامعة القاهرة، التي تخرج منها في عام 1974 م وحصل على درجة الماجستير في الجراحة بعد أربع سنوات.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد