العالم الألماني شاهين يتوقع موعد توزيع "لقاح فايزر"

العالم الألماني ذو الأصل التركي أوغور شاهين

توقع العالم الألماني ذو الأصل التركي أوغور شاهين، اليوم الخميس 12 نوفمبر 2020، موعد توزيع لقاح كورونا لاستخدامه في العلاج.

وقال شاهين في مقابلة مع سكاي نيوز البريطانية، إنه يتوقع أن يبدأ توزيع لقاح "فايزر" المضاد لكورونا في بريطانيا منتصف شهر ديسمبر المقبل.

وكشف العالم الألماني ، كثيرا من الأسرار التي رافقت إنتاج اللقاح المضاد لفيروس كورونا والفعال بسنبة 90% في التجارب السريرة، الذي أعلنت عنه شركتا "فايزر" الأميركية و"بيونتك" الألمانية مؤخرا ومنح العالم أملا في نهاية محنة الوباء.

وأكد شاهين أن الأمر يعتمد على التراخيص التي تمنحها السلطات للقاح، لذلك فإن أقرب موعد لن يكون قبل منتصف الشهر المقبل.

وقال شاهين: "الشتاء سيكون صعبا وسيزداد سوءا قبل أن تبدأ الأوضاع في التحسن"، مضيفاً أنه "في ظل انتظار إتمام اختبارات السلامة والموافقات الحكومية، فإن أفضل شيء يمكن أن يفعله المرء هو ارتداء القناع الطبي والمحافظة على التباعد الاجتماعي".

وتابع: "لدى كل شخص مسؤولية، والأمر لا يقتصر على الحكومات، والأهم هنا ارتداء القناع وتوخي الحذر وتجنب بقاء الكثير من الأشخاص في غرفة واحدة لفترة طويلة".

وتوقع شاهين أن تعود الحياة إلى طبيعتها في منتصف العام المقبل في بريطانيا وأوروبا الولايات المتحدة، وفقا لما نقلته سكاي نيوز عربية.

وتطرق إلى مراحل صنع اللقاح بداية من يناير الماضي، بعدما بدأت الأخبار تتوافد عن وجود فيروس في الصين، قائلاً "لم نكن نتوقع نحن العلماء أن يكون فعالا، إذ إن توقعاتنا كانت في حدود تتراوح بين 60 و80 بالمئة".

وذكر شاهين "الضغط الوحيد" الذي تعرض له في صناعة اللقاح، وقال إن "الأمر لم يكن سباقا ضد بعضنا البعض، بل سباق مع الوقت"، مؤكدا أنه سيتناول اللقاح في اليوم الأول الذي يسمح له بذلك.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد