سبب وفاة الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة - ويكيبيديا من هو خليفة بن سلمان آل خليفة

سبب وفاة الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة - ويكيبيديا من هو خليفة بن سلمان آل خليفة

أعلنت وكالة الانباء البحرينية الرسمية، اليوم الأربعاء، وفاة رئيس وزراء مملكة البحرين الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة بعد صراع طويل مع المرض عن عمر يناهز 84 عاما في مستشفى مايو كلينك في الولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت الوكالة في بيان نقلته سوا:" الديوان الملكي البحريني يعلن وفاة رئيس الوزراء الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة في مستشفى مايو كلينك في الولايات المتحدة الأمريكية".

وأكدت الوكالة أنه سيتم تشيع جثمان الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، فور وصوله الى أرض الوطن، مشيرة الى ان مراسم الدفن تقتصر على عدد محدود من الاقارب وذلك بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد في كافة دول العالم.

ونعي الديوان الملكي صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء، الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى صباح هذا اليوم في مستشفى مايو كلينك في الولايات المتحدة الأمريكية.

وكان يوم أمس، تلقى رئيس محمود عباس ، مساء اليوم الثلاثاء، برقية تعزية من رئيس وزراء مملكة البحرين الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، بوفاة أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير المناضل الكبير صائب عريقات .

وأعرب الأمير خليفة بن سلمان، عن خالص تعازيه وصادق مواساته لسيادة الرئيس، ولشعبنا الفلسطيني، سائلا المولى تعالى أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ومغفرته ويسكنه فسيح جناته.

وأشاد بإسهامات الدكتور عريقات في خدمة القضية الفلسطينية والدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني.

والأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، رئيس مجلس وزراء البحرين منذ الاستقلال سنة 1971، حيث ولد خليفة بن سلمان آل خليفة في يوم الأحد الموافق 24 نوفمبر 1935 بعد عامين وبضعة أشهر من مولد أخيه الأكبر عيسى بن سلمان آل خليفة.

ونشأ الشقيقان معا في رعاية والدهما سلمان بن حمد آل خليفة حاكم البحرين (1942 - 1961) وقد عمد والدهما إلى إعدادهما منذ نعومة أظفارهما للاضطلاع بالمسؤولية وتحمل الأمانة فبدأ بتعليمهما القرآن الكريم على يد واحد من أشهر المشايخ في البحرين في ذلك الوقت ولم يكد خليفة يبلغ السابعة من عمره حتى أصدر الوالد أوامره بأن ينتظم مع أخيه في حضور مجلسه وهناك بدأ الاطلاع على مشاكل المواطنين وما يشغل اهتمامهم وعلى السياسة الحكيمة التي ينتهجها والده في إدارة شؤون الحكم وهناك أيضا تعلما مبادئ حسن الاستماع وإكرام الضيف واحترام الكبير وغير ذلك من أسس الخلق القويم ولم تمضِ سوى فترة قصيرة حتى بدأ تعليمهما النظامي حيث عيّن والدهما مجموعة من أكفأ معلمي ذلك الوقت ليقوموا بتعليمهما المواد الأساسية وذلك قبل التحاقهما بإحدى المدارس التابعة للحكومة. وفي عام 1957 تم ابتعاث الشاب خليفة للدراسة في بريطانيا.

وبدأ خليفة حياته العملية بالعمل في ديوان والده الحاكم حيث كان مساعدا في الديوان يعهد إليه العديد من المهمات من قبل الحاكم مباشرة وكان معظمها يتركز في أمور المواطنين وخاصة الجوانب الاجتماعية حيث كان يتابع توجيهات الحاكم في حل مشاكل المواطنين كما كان الحاكم يعهد إليه بعض المهمات المحدودة ذات الطابع الاقتصادي.

وفي 1 سبتمبر 1954 عين خليفة عضوا ضمن لجنة الإيجارات التي شكلها سلمان بن حمد حاكم البحرين (1942 - 1961) لدراسة مشكلة الإيجارات التي طرأت آنذاك ضمن مجموعة مشكلات اجتماعية واقتصادية تمخضت عن آثار الحرب العالمية الثانية على البحرين.

وكانت تلك المشكلة، مؤثرة على شريحة كبيرة من المجتمع البحريني وبالتالي فقد أتاحت لخليفة دائرة واسعة ليتحرك خلالها مبديا قدرا كبيرا من الحنكة والدراية والمثابرة وهكذا فقد امتلك سموه المفتاح الحقيقي، للمشاركة في صناعة الحاضر والمستقبل البحريني.

وكان النهوض بالمستوى التعليمي وتطوير قطاعاته هدفا مركزيا ورئيسا من أهداف المشروع التنموي لسلمان بن حمد وبالتالي فقد عبر عن ثقة عالية بقدرات وكفاءة نجله خليفة حين عينه عضوا في مجلس المعارف الذي شكله في 22 مارس 1956 وأوكل إليه مهمة النهوض بقطاع التعليم وتطويره وكانت هذه المهمة متوافقة تماما مع حماس عميق كان خليفة يبديه تجاه ضرورة تطوير الحركة التعليمية في البلاد وفي الحقيقة فقد كانت الحركة التعليمية البحرينية تحتل موقعا رياديا على مستوى الخليج العربي والمنطقة ولكن رؤية خليفة كانت تصدر عن قناعة بأن النهضة التعليمية هي الركن الأساس لأي مشروع نهضوي شامل وهكذا فقد بادر سموه لإنجاز رؤيته ولكن بأسلوب ربما بدا مختلفا آنذاك فبعد دراسة شاملة ودقيقة لواقع الحركة التعليمية في البحرين قام بزيارة إلى بريطانيا استمرت حوالي ستة أشهر عاد منها بمنظومة متكاملة من الأفكار الجديدة والبرامج التطبيقية والأساليب الحديثة التي تهدف بمجموعها لتنفيذ النهضة التعليمية المطلوبة على أسس ركينة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد