بأكثر من 23 مليار دولار

رسميا : واشنطن توافق على بيع مقاتلات إف 35 للإمارات

طائرة من طراز F-35 - أرشيفية

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أمس الثلاثاء، الموافقة على بيع مقاتلات حربية من نوع إف 35 لدولة الإمارات العربية المتحدة، بعد طلبا قدم في وقت سابق من أبو ظبي.

وأوضحت الخارجية إن الصفقة تشمل ما يصل إلى 50 طائرة "إف-35 لايتنينغ2 "، وما يصل إلى 18 طائرة مسيرة إم. كيو-9 بي ومجموعة من الذخائر جو-جو، وجو-أرض.

وقال وزير الخارجية الأمريكي ماييك بومبيو، إن بلاده ستبيع للإمارات خمسين طائرة من نوع "إف 35 " وثماني عشرة طائرة بدون طيار ذات قدرات دفاعية متقدمة، بحسب هيئة الإذاعة الإسرائيلية "مكان".

واوضح بومبيو أنه اوعز بإبلاغ الكونغرس، مضيفا ان "هذه الصفقة ترمي الى ردع التهديدات الإيرانية المتزايدة". وتبلغ قيمة الصفقة اكثر من ثلاثة وعشرين مليار دولار.

وكان الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب، قد أكد في مقابلة مع قناة فوكس نيوز، في شهر أيلول/سبتمر الماضي أنه "ليست لديه مشكلة في بيع المقاتلة" إف-35 "للإمارات".

وتتميز طائرة إف-35 بقدرتها الكبيرة على التخفي وتفادي أجهزة الرادار الأكثر تطورًا، بالإضافة إلى قدرتها على المناورة، ويصل طول الطائرة الأميركية إلى 15 مترًا، كما أن التكنولوجيا العسكرية المستخدمة فيها تبدو أكثر تطورا في كثير من النواحي من سو-57 الروسية وجاي-20 الصينية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد