أول دول عربية متوقع حصولها على لقاح فايزر ضد كورونا

لقاح فايزر ضد كورونا

كشفت تقارير إخبارية عن أول دولة عربية من المتوقع أن تحصل على لقاح فايزر ضد فيروس كورونا كوفيد 19، والذي أعلن أنه في مراحله النهائية كأول لقاح كورونا من المحتمل أن يغير مسار تفشي الوباء وفق منظمة الصحة العالمية.

وأكدت التقارير أن الكويت لها أولوية في التوريد السريع للقاح، بعد موافقة الجهات الرقابية على تعاقد وزارة الصحة بشكل مباشر مع فايزر، بتكلفة تصل الى 7.6 مليون دينار تقريبا.

وكانت شركتا فايزر الأمريكية وبيونتيك الألمانية، كشفتا أن لقاح فيروس كورونا الخاص بهما كان فعالا بنسبة تزيد على 90% في الوقاية من الفيروس، بناء على التحليل الأولي لنتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية.

وستتم عملية التوريد بناء على الموافقات والاعتمادات الرسمية المنتظرة من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، مرجحة أن يكون ذلك في نهاية الشهر الحالي، إذ لن تكون الوزارة ملزمة باستيراده في حال عدم حصوله على الضوء الأخضر منها. وفق صحيفة القبس الكويتية

وحول الفئات التي من الممكن أن تحصل على اللقاح، أفادت المصادر بأنه سيمنح للشخص مرتين، فيما وضعت الوزارة خططها للتعامل مع الشرائح المشمولة بأخذ لقاحات كورونا عموما، مشيرة إلى أنه في حال كانت الكميات المستوردة محدودة، فإن اللقاح سيتم منحه لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والطواقم الطبية والتمريضية والعاملين في الصفوف الامامية والمعاقين، والمعرضين لالتقاط عدوى الفيروس القاتل.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد