خلال لقائها بالقنصل العام الفرنسي

عشراوي تدعو الجميع للالتزام بالقانون الدولي ومواجهة تحديات المرحلة القادمة

حنان عشراوي

أكدت حنان عشراوي عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أنه "يتوجب على المجتمع الدولي مواجهة المفاهيم الترامبية والتصدي للشعبوية والعنصرية والانفرادية التي عمل الرئيس الأمريكي السابق جاهداً على ترسيخها عالمياً من خلال حماية المنظومة الأممية وتأمين تطبيق قراراتها والعودة للالتزام بالقانون الدولي ومساءلة إسرائيل على جرائمها." 

جاء ذلك خلال حديث عشراوي، مع القنصل العام الفرنسي في القدس رينيه تروكاز، خلال اللقاء الذي عقد عبر  تقنية سكايب بين الطرفين.

وبينت عشراوي آخر التطورات السياسية الإقليمية والدولية، والخطوات والتحديات في المرحلة القادمة وسبل معالجة إرث سياسات إدارة ترامب تجاه القضية الفلسطينية والاتجاه نحو مسار جديد يتجاوب مع متطلبات العدالة والسلام.

وحذرت عشراوي في هذا السياق من خطورة المرحلة الانتقالية بين الإدارتين وضرورة تظافر الجهود الفلسطينية والدولية لمنع حدوث مزيد من الضرر على القضية الفلسطينية.  

وأكدت عشراوي على أهمية تنسيق المواقف الدولية  للتعامل مع المرحلة الجديدة والاتجاه نحو ترسيخ مبادئ القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وحماية أسس العدالة واحترام حقوق الشعب الفلسطيني في العيش بحرية وكرامة عبر إنهاء الاحتلال العسكري وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس وضمان حقوق شعبنا غير القابلة للتصرف و المكفولة دولياً بما في ذلك حق اللاجئين بالعودة استنادا الى القرار الأممي 194 .

وناقش الطرفان خطورة عملية الضم وسرقة الأراضي والموارد واستباحة حقوق وحريات شعبنا وعدم انصياع إسرائيل للقرارات والقوانين الدولية وما يشكله هذا النسق من تهديد لامن واستقرار المنطقة، الأمر الذي يتطلب تفعيلا جديا لأسس الحماية والمساءلة.

وفي نهاية اللقاء تطرق الطرفان للوضع الفلسطيني الداخلي بما في ذلك أهمية تحقيق المصالحة وإجراء الانتخابات، وأكدا على ضرورة التعاون والتواصل وتعزيز أطر العمل المشترك في جميع المجالات.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد