تقرير يكشف الانتهاكات الإسرائيلية بحق الصحفيين في الربع الأخير من العام 2020

قوات الاحتلال تعتقل صحفيا- أرشيفية

كشف تقرير صادر عن لجنة الحريات التابعة لنقابة الصحفيين، اليوم الأحد، أن الاحتلال الإسرائيلي صعد من انتهاكاته بحق الصحفيين الفلسطينيين في الربع الأخير من العام الحالي 2020.

وأوضح التقرير أن الاحتلال الإسرائيلي استغل جائحة كورونا لإيقاع الضرر بالطواقم الصحفية والأفراد من خلال الاستهداف الذي وصل حد إطلاق النار مباشرة على أجساد الصحفيين اثناء تغطيتهم للأحداث. وفقا لوكالة وفا

وبين التقرير أن لجنة الحريات رصدت 70 انتهاكا إسرائيليا، حيث سجل في شهر تموز 27 انتهاكا، وفي شهر آب 20 انتهاكا، فيما سجل شهر ايلول 23 انتهاكا.

ووفقا للتقرير فأنه تم توثيق 30 حالة احتجاز للطواقم الصحفية ومنعها من العمل، فيما استمر استهداف الصحفيين بقنابل الغاز والصوت، والاعتداء عليهم بالضرب، ومنعهم من السفر، ومصادرة المعدات والمواد الإعلامية، وتم تسجيل 10 حالات اعتقال، والعديد من حالات الاستدعاء والتحقيق.

وعلى صعيد انتهاكات مواقع التواصل الاجتماعي، فقد اشار التقرير إلى ارتفاع واضح بحجم الاستهداف وتحديدا من موقع " الفيس بوك" الذي يمعن في استهداف المحتوى الفلسطيني من خلال اغلاق مئات الصفحات التابعة فقط لصحفيين او مؤسسات صحفية، وذلك وفق اتفاق وتواطؤ واضح مع منظومة الاحتلال الاسرائيلي.

وذكر التقرير أن منصات رقمية أخرى استهدفت المحتوى الفلسطيني مثل "اليوتيوب، والانستغرام، والواتس اب".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد