إسرائيل تترقب .. من سيكون فريق بايدن للشرق الأوسط ؟

جو بادين - الرئيس الامريكي

نقلت صحيفة يسرائيل هيوم العبرية الصادرة اليوم الأحد عن مصادر في النظام السياسي الإسرائيلي قولها إن السؤال بالنسبة لإسرائيل هو من سيكون الفريق الذي سيعينه الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن للشرق الأوسط.

وقالت :"أشخاص مثل دان شابيرو وأنتوني بلينكين ونيكولاس بيرنز هم مؤيدين حقيقيين لإسرائيل، أناس طيبون يمكن العمل معهم حتى لو كانت هناك خلافات معهم ، ومن ناحية أخرى إذا كانت العلاقة مع إسرائيل ستدار من قبل أشخاص من الجناح الراديكالي للحزب مثل سوزان رايس فسيكون الأمر أكثر تعقيدا".

وأشارت الصحيفة الى أنه وبعد أربع سنوات من العسل مع دونالد ترامب ، بدأ النظام السياسي الإسرائيلي استيعاب التغيير المتوقع في البيت الأبيض.

وأضافت :" لقد ساد الصمت في الجناح اليميني لحكومة الوحدة الليلة الماضية ، وامتنع رئيس الوزراء ووزراء الليكود عن تهنئة بايدن ، بسبب إعلان ترامب أنه يخوض صراعا قضائيا ضد نتائج الانتخابات الامريكية".

وتابعت :" خلال عطلة نهاية الأسبوع أصدر نتنياهو تعليمات للوزراء بعدم التعليق على الانتخابات الامريكية ، ومع ذلك خلال المحادثات المغلقة ذكرت شخصيات بارزة في الليكود بتصريحات بايدن طوال عقود حول التزامه بأمن إسرائيل".

وقال وزير رفيع المستوى للصحيفة إن بايدن يرى نفسه ملتزما بأمن إسرائيل وقد فعل ذلك عندما كان رئيسا للجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ ، إنه يهتم بإسرائيل ليس فقط بمعنى المصالح الامريكية ، على عكس أوباما الذي بدأ الاقتراب من إسرائيل قبل السباق الرئاسي فقط ، فإن بايدن يأتي بهذا الإرث من المنزل".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد