هآرتس : رام الله لم تعلق على فوز بايدن لكنها لم تخف رضاها

الرئيس عباس في لقاء سابق مع جو بايدن

قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية الصادرة اليوم الأحد ان مكتب رئيس السلطة الفلسطينية  في رام الله تردد الليلة الماضية بين التعليق فورا على نتائج الانتخابات الرئاسية الامريكية أو انتظار الإعلان الرسمي ، ومع ذلك لم يخفوا في المكتب رضاهم عن فوز جو بايدن.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول كبير في الحكومة الفلسطينية قوله :" بدون رفع سقف التوقعات من بادين ، فإن خسارة ترامب هي فرصة للتنفس بالنسبة للسلطة الفلسطينية ، ويبقي ان نرى الى أين سيقودنا ذلك".

وقالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي :" يجب فحص الترامبية بعناية وتصحيحها لاستعادة التوازن البشري والأخلاقي والقانوني في الولايات المتحدة وخارجها".

إقرأ/ي أيضا: نائبة بايدن: الرئيس الأمريكي الجديد يعرف كيف يضمد الجراح وسيعالج البلاد

وأضافت :" مثل هذه الاثار لا تظهر من فراغ ، لقد حان الوقت لعلاجات شاملة وجريئة".

يذكر أنه بعد توقيع الاتفاقيات السياسية بين إسرائيل والامارات العربية المتحدة والبحرين بوساطة أمريكية في سبتمبر ، قال الرئيس عباس إن هذه الخطوة لن تجلب السلام الى المنطقة طالما استمر الاحتلال.

وأضاف الرئيس عباس في بيان صدر في ذلك الوقت ان كل ما حدث في البيت الأبيض لن يجلب السلام ، طالما ان الولايات المتحدة وإسرائيل ككيان محتل لا تعترفان بحقوق الشعب الفلسطيني بإقامة دولته الفلسطينية ضمن حدود عام 67 التي تشمل القدس الشرقية كعاصمة لها مع حل قضية اللاجئين وفق قرار مجلس الأمن.

إقرأ/ي أيضا: هنية يصدر بيانا صحفيا تعقيبا على الانتخابات الامريكية

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية الى أنه في رام الله احتجا أيضا في الماضي على قرار دونالد ترامب بنقل السفارة الامريكية الى القدس قبل نحو عامين ، ووصف الرئيس عباس السفارة بانها " مستوطنة جديدة في القدس ".

وقال نبيل أبو ردينة المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية حينها :" بهذه الخطوة ألغت الولايات المتحدة دورها في عملية السلام وأهانت العالم والشعب الفلسطيني والامتين العربية والإسلامية".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد