كشفت عن إجراءاتها لفصل الشتاء

صحة غزة تحذر : المصاب بالأنفلونزا وكورونا معا ستكون حالته حرجة !

طواقم طبية لمصابي فيروس كورونا في قطاع غزة - ارشيف

كشف مدير مكافحة العدوى في وزارة الصحة بقطاع غزة رامي العبادلة، مساء اليوم الجمعة، عن إجراءاتهم لكشف مصابي فيروس كورونا في فصل الشتاء المقبل.

وأشار العبادلة في حديث لإذاعة صوت الأقصى، إلى أن آلية فحص العينات على رأسها تكون لثلاث فئات.

وأضاف: "الفئة الأولى لحالات يجري تقييم وقرار أخذ عينة منها للفحص، وأخرى نأخذ منها مسحة مباشرة تظهر نتيجتها خلال 24 ساعة". وتابع: "الثانية تكون لفئة المخالطين، والثالثة لفئة العينات العشوائية".

وقال العبادلة: "قدمنا توصيات للجنة الأزمة العليا، وستباشر وزارة الداخلية باتخاذ إجراءات قانونية للمخالطين وكل من يستهتر بإجراءات السلامة".

وتابع: "قمنا بتجهيز أماكن لاستقبال الحالات المتوسطة والخطيرة، والحرجة، فلدينا الآن 50-60 حالة (متوسطة-خطيرة) وقبل أيام كان العدد 10 حالات.

وأكد العبادلة على العمل مع المصابين الآن في مستشفى غزة الأوروبي، بالإضافة لتجهيز المستشفى التركي لاستقبال الحالات مستقبلاً.

وحول ازدياد الإصابات مؤخرا بفيروس كورونا، قال إن ازدياد عدد الإصابات يأتي بسبب عدم الالتزام بإجراءات السلامة خاصةً ارتداء الكمامة والتواجد في التجمعات الكبيرة ومخالطة مصابين غير معروفين ومخالطين لمصابين.

اقرأ ايضا/ الأسير ماهر الأخرس ينهي رسميا إضرابه المفتوح عن الطعام

وبخصوص أعراض الإصابة بكورونا، أفاد: "أعراض الإصابة تختلف من شخص لآخر والمرض لا يشبه الأنفلونزا، حيث أن20-25% من المصابين لا تظهر عليهم أعراض، و50-60% تظهر عليهم أعراض طفيفة، و5% من المصابين يحتاجون للعناية المركزة".

ونوه العبادلة إلى أن فئة كبار السن ليسوا الفئة الوحيدة المعرضة للإصابة، مضيفًا: "هناك شبان أصحاء أصابهم فيروس كورونا".

وأضاف مدير مكافحة العدوى في وزارة الصحة بقطاع غزة رامي العبادلة أن موسم الشتاء يشهد حضور فيروس الأنفلونزا، مؤكدًا أن انتشار كورونا معه يؤثر على الجهاز التنفسي، والمصاب بهما سوياً تصبح حالته ما بين خطيرة إلى حرجة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد