ملتقى إعلاميات الجنوب يختتم دورات تدريبية متخصصة بالصحافة الاستقصائية

دورات الصحافة الاستقصائية- غزة

اختتم ملتقى إعلاميات الجنوب، اليوم الخميس 5 نوفمبر 2020، دورات تدريبية متخصصة بالصحافة الاستقصائية، ضمن فعاليات مدرسة الصحافة الاستقصائية التي ينفذها الملتقى من خلال مبادرة (استقصائيون ضد الفساد 3) بالشراكة مع الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة "أمان" بتمويل من حكومات النرويج وهولندا ولكسمبورغ.

وأوضح الملتقى في بيان وصل وكالة "سوا"، أن الدورات تناولت الفساد ودور الصحافة الاستقصائية في تعزيز النزاهة والرقابة على إدارة الشأن العام والمال العام، ومكافحة الفساد في أوقات الطوارئ والأزمات بظل جائحة كورونا .

وأشارت صابرين أبو ختله منسقة المبادرة أن "الدورة الأولى استهدفت 25 متدربة ومتدرب جدد من الصحافيين وخريجين كليات الإعلام بهدف خلق جيل إعلامي استقصائي شبابي قادر على تسليط الضوء على شبهات فساد من خلال الوسائل المتاحة، وتمكينهم من العمل في مجال الصحافة الاستقصائية ليكونوا أكثر وعي ودراية بمفاهيم مكافحة الفساد ومتطلبات تعزيز نظام النزاهة الوطني ودور الإعلام في دعم جهود الفساد وتحسين مهارات الصحفيين والصحفيات في مجال استخدام أدوات الصحافة الاستقصائية الالكترونية".

وأضافت أبو ختله: أن "ملتقى إعلاميات الجنوب أنهى إعداد رزمة أدوات وبطاقات الحماية القانونية للصحفيات والصحفيين الاستقصائيين تتضمن أهم أدوات ووسائل الحماية القانونية للصحفيين الاستقصائيين وكيفية التعامل مع الأخطاء والمعيقات القانونية الأكثر تداولا".

وبينت أن الدورة التدريبية الثانية التي نفذت عبر تقنية "زووم" استهدفت20 من الصحفيات والصحفيين الاستقصائيين، "تم التركيز خلالها على رزمة بطاقات الحماية القانونية والتي تعتبر مرجع قانوني لما يتضمنه من تعليمات وإرشادات قانونية تطبيقية عملية مستندة إلى التجارب العملية للصحفيين/ات الاستقصائيين/ات السابقة".

ومن جانبه أكد عبد الله شرشرة المستشار القانوني على أهمية الصحافة الاستقصائية في الوقت الراهن لمدى فاعلية هذا الفن من الكتابة الصحفية ومساهمتها في كشف الفساد وتسليط الضوء على قضايا هامة داخل المجتمع الفلسطيني.

وأستعرض شرشرة خلال الدورة التدريبية تأثير الفساد على إدارة المال والشأن العام ومتطلبات تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد، مبينةً دور الإعلام في جهود مكافحة الفساد وتعزيز نظام النزاهة الوطني موضحاً كيفية استخدام أدوات التحقيق الاستقصائي في مكافحة الفساد والرقابة على إدارة المال والشأن العام.

تخلل التدريب استشارات قانونية للصحفيين/ات الممارسين/ات للعمل الاستقصائي والمتعلقة في سرية المصادر والمعلومات، وطرق توثيق عملية الاستقصاء والحصول على المعلومات، وسبل الحصول على إذن بالتصوير والنشر، وتسجيل المكالمات الهاتفية أو الفيديو بدون الحصول على الموافقة من الأطراف الأخرى من خلال الاستشاريين القانونيين الأستاذ المحامي عبد الله شرشرة والأستاذ المحامي بكر التركماني.

واستعرض بكر التركماني المستشار القانوني الشق القانوني والفني الخاص بالصحافة الاستقصائية، والإجراءات المتعلقة بجمع البيانات وتحليل الفرضية من خلال عدة معايير مرتبطة بالنزاهة والشفافية والمساءلة.

ولفت التركماني إلى مجموعة من الفرضيات التي تمكن الصحفيين من العمل عليها وكيفية تحليلها، وتناول التوصيف القانوني لحالة الطوارئ في ظل جائحة كورونا في قطاع غزة .

وأكد التركماني خلال التدريب على أهمية الحيادية والموضوعية لدى الصحفي أثناء قيامه بالتحقيق الاستقصائي، وتعدد مصادر البينات والمعلومات الخاصة بالتحقيق.

وشدد على ضرورة المراجعة القانونية والفنية للتحقيق من حيث الصياغة والترابط بين المعلومات التي توصل إليها الصحفي، بالإضافة الى أخذ الوقت الكافي لإنجاز التحقيق وألا يعمل الصحفي تحت الضغط المرتبط بمدة معينة لأنها قد تؤدي الى التسرع وبالتالي الوقوع في أخطاء ونتيجة غير محمودة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد