وسط ظروف استثنائية

بين ترامب وبايدن .. الأميركيون يتوجهون اليوم لاختيار رئيسهم المقبل

جو بايدن و ترامب وأوباما

يتوجه ملايين المواطنين الأميركيين اليوم الثلاثاء 3 نوفمبر 2020، لصناديق الاقتراع لاختيار ساكن البيت الأبيض، وسط ظروف استثنائية بسبب انتشار جائحة كورونا في جميع أنحاء العالم، وارتفاع حدة التصريحات بين المرشح الجمهوري و الديمقراطي عشية يوم الاقتراع المنتظر.

وأفادت وسائل إعلام أمريكية اليوم، أنه صوت ما يقارب 100 مليون أميركي مبكرا في الانتخابات الرئاسية، ويتوقع أن يصوت الملايين في اقتراع اليوم (يقدر العدد بأكثر من 60 مليونا) للاختيار بين المرشح الجمهوري والرئيس الحالي دونالد ترامب الذي كثف جولاته أمس، وبين منافسه الديمقراطي جو بايدن.

وسجل الأميركيون رقماً قياسياً في التصويت المبكر في آخر أيام الحملة الانتخابية، حيث أدلى نحو 96 مليونا بأصواتهم في الانتخابات. ويشكل هذا الرقم القياسي 70 بالمئة من إجمالي المشاركين في التصويت في انتخابات عام 2016 ونحو 40 بالمئة من كل الأميركيين الذين لهم حق التصويت.

يشار إلى أن الرئيس الجمهوري ومنافسه الديمقراطي تبادلا مساء أمس الاثنين الانتقادات اللاذعة، وحث كل منهما الناخبين على المشاركة في الاقتراع في ولايات تحتدم فيها المنافسة، في آخر جولة في السباق الانتخابي.

اقرأ أيضا/ لمن سيصوت مسلمو وعرب أميركا في الانتخابات الرئاسية اليوم ؟

وظهر المرشح الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الأمريكية جو بايدن متقدماً بفارق طفيف على منافسه الجمهوري الرئيس دونالد ترامب في أغلب استطلاعات الرأي في الأيام الأخيرة من الحملة الانتخابية. وفق روسيا اليوم

وتأتي تلك الانتخابات وسط عدد من التعقيدات، لا سيما التصويت عبر البريد، وقرارات قضائية حديثة منحت بعض الولايات أياماً عدة للتصويت بعد الثالث من نوفمبر ما قد يؤخر معرفة النتيجة النهائية حول هوية ساكن البيت الأبيض لأربع سنوات قادمة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد