فريدمان: نحن في وضع يسمح لنا بتغيير الشرق الأوسط

السفير الأمريكي في إسرائيل، ديفيد فريدمان

قال السفير الأمريكي في إسرائيل، ديفيد فريدمان، اليوم الاثنين 2 نوفمبر 2020، "نحن في وضع يسمح لنا بتغيير الأمور في الشرق الأوسط، خلال المائة عام القادمة."

وأكد فريدمان في مقابلة مع صحيفة "جروزاليم بوست" الإسرائيلية، أنه في حال انتخاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لولاية رئاسية ثانية فإنه "سيواصل وضع سياسات، من شأنها أن تغيّر الشرق الأوسط".

وأضاف: "سينضم الأصدقاء والأصدقاء المحتملون إلى دائرة السلام، ويحصلون على ثمار السلام التي تأتي معها."

وأشار فريدمان إلى اتفاقيات التطبيع بين إسرائيل والإمارات والبحرين والسودان، قائلاً "لقد صنعنا السلام في الشرق الأوسط، وهو ما لم نحققه منذ جيل".

ورجّح فريدمان انضمام المزيد من الدول، إلى عملية التطبيع مع إسرائيل، في حال إعادة انتخاب ترامب لولاية رئاسية ثانية، بعد اشارته إلى أن عملية التطبيع ستكون أولوية في حال فوز ترامب بالانتخابات.

وقال "هناك خمس إلى عشر دول، خاصة في شمال إفريقيا"، دون أن يحدد أسماء هذه الدول، وفقا لوكالة الأناضول.

وأضاف "هناك دول لم تقم بعد بتطبيع العلاقات مع إسرائيل، ومن المرجح أن تفعل ذلك إذا استمر حكم ترامب، لأنها ترى ذلك كأولوية لإدارة ترامب".

وتابع فريدمان "إذا أقامت دول أخرى علاقات مع إسرائيل، أعتقد أنه من المرجح أن يفهم الفلسطينيون أنهم في الجانب الخطأ من التاريخ، ويمكنهم التحرك في اتجاه مختلف."

وأكد السفير الأمريكي في إسرائيل، أن "إيران تتعرض لأقصى قدر من الضغط، والمانحون للفلسطينيين ينضبون"، معتبرا أنه في حال إعادة انتخاب ترامب، فإن الفلسطينيين سيتراجعون عن مواقفهم.

وقال "إذا أعيد انتخاب ترامب، ليس لدي أدنى شك... في هذه المرحلة، أعتقد أنك سترى تحوّل العقلية من المقاومة، إلى (دعونا ننضم اليكم)".

وأشار إلى أن إدارة ترامب مارست ضغوطا على إيران والفلسطينيين وأن "الاستراتيجية الوحيدة التي يمتلكونها حاليًا، هي الأمل في خسارة ترامب."

وكانت إدارة ترامب قد أوقفت كل أشكال المساعدة للفلسطينيين، بما في ذلك لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" والمستشفيات الفلسطينية ب القدس الشرقية.

وأعلن ترامب في أكثر من مناسبة بالسنوات الماضية، أنه طلب من مانحين وقف مساعداتهم المالية للفلسطينيين إثر رفضهم صفقة القرن المزعومة.

وتجري الانتخابات الرئاسية الأمريكية يوم غدا الثلاثاء. بين المرشح الجمهوري دونالد ترامب والمرشح الديمقراطي جو بايدن، في أجواء تنافسية تشير إلى توفق بايدن على ترامب في بعض الولايات الأمريكية.
 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد