تخوفًا من خسارة ترامب بالانتخابات الأميركية

حملة ضغط إسرائيلية على نتنياهو لشرعنة مستوطنات في قلب الضفة الغربية

مستوطنات في الضفة الغربية

أعلنت هيئة البثّ الرسمية العبرية "كان 11"، الليلة، أن قادة المستوطنين، قد بدؤوا حملة ضغط على رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو ، لضمّ مستوطنات في الضفة الغربيّة في حال خسارة الرئيس دونالد ترامب بانتخابات الرئاسة الأميركية، المقرّرة الأسبوع المقبل.

وبحسب الهيئة الإسرائيلية، فإنّ المستوطنين متشائمون من إمكانيّة فوز ترامب. كما يعتقد قادة المستوطنين أن "نافذة الفرص" أمامهم تضيق مع الوقت، وأن على نتنياهو تمرير قانون لشرعنة جزء من المستوطنات حتى الحادي والعشرين من كانون ثانٍ/يناير المقبل.

وأشارت إلى أن المستوطنات التي يضغطون لشرعنتها هي بؤر استيطانيّة في قلب الضفة الغربية وخارج المستوطنات الكبرى.

كما ذكرت القناة ذاتها أن خسارة ترامب تعني إمكانية نزع أحد المنصبين من سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة وواشنطن، غلعاد إردان. وفق عرب 48

وسبق للمرشح الديمقراطي جو بايدن أن قال إنّ على إسرائيل "وقف البناء في المستوطنات، ووقف الحديث عن الضمّ والسماح بحلّ الدولتين، قائلًا: "نتنياهو ومواطنو إسرائيل يعرفون ما هو موقفي. أوضحت أنني، كرئيس، سأعارض الضم. سأعيد المساعدات للفلسطينيين، وفقًا للقانون الأميركي، وسأ فتح من جديد قنصليّة شرقيّ القدس ".

يشار إلى أن الانتخابات الأميركية ستجرى الثلاثاء المقبل. حيث أشارت القناة 12 العبرية، الأسبوع الماضي، أنّ في إسرائيل قناعة بدأت تتبلور بأنّ ترامب لن ينجح في الانتخابات المقبلة "وهناك جملة من الاهتمامات الضرورية يجب إغلاقها قبل ذلك".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد