صحيفة: إسرائيل تجاهلت حياة عامل فلسطيني بعد إصابته

العمال الفلسطينيون- أرشيفية

قالت صحيفة إسرائيلية، اليوم الاثنين 26 أكتوبر 2020، إن الإسرائيليين تجاهلوا حياة عامل فلسطيني داخل مستوطنة موديعين عيليت الإسرائيلية.

ونشرت صحيفة "هآرتس" العبرية، تقريرا يكشف أن أرباب العمل الإسرائيلون تجاهلوا في تقديم العلاج أو الإبلاغ عن حالات الإصابة والوفاة للعمال الفلسطينيين لديهم.

وأكدت الصحيفة إن المواطن الفلسطيني مجدي ماجد علي حمد (أبو عبيد) البالغ من العمر 37 عامًا من يطا جنوب الخليل، والذي توفي يوم الثلاثاء الماضي، بعد انقلاب جرافة في مكان عمله داخل مستوطنة موديعين عيليت، لم يصل المستشفى إلا بعد 45 دقيقة من الحادثة، ولم تبلغ الشرطة الإسرائيلية بوفاته إلا بعد 8 ساعات. بحسب صحيفة القدس

وبحسب الصحيفة، فإنه يحق للعمال الفلسطينيين في الشركات الإسرائيلية الذين يصابون بحوادث عمل أن يتلقوا العلاج في المستشفيات الإسرائيلية وإرسالهم إلى هناك من مسؤولية صاحب العمل، ومع ذلك بدلًا من أن يتصل أصحاب العمل بطواقم نجمة داود الحمراء وإحالة حمد للعلاج، اتصلوا بطواقم الهلال الأحمر لنقله إلى مستشفى في رام الله ، وعندما وصل طاقم الهلال الذي كان على بعد نصف ساعة بالسيارة من المحجر، تم إخراج حمد ولكنه فارق الحياة قبل الوصول للمستشفى.

اقرأ أيضا/ مصرع عامل فلسطيني سقط عن علو قرب تل أبيب

وقال أمجد شقيق المتوفي للصحيفة العبرية، أن عائلته تريد أن تعرف لماذا انتظروا وصول الهلال الأحمر ولم يتصلوا بطواقم نجمة دواد الحمراء التي من الممكن أن تصل في غضون 10 دقائق.

وتبين لاحقًا أنه لم يتم إبلاغ نجمة دواد الحمراء أو الشرطة الإسرائيلية بالحادث، إلا في صباح اليوم التالي للحدث.

واتهمت العائلة أرباب العمل بوجود تقصير وإهمال منهم بالمكان تسبب بالحادثة، وهو ما نفته الشركة، مشيرةً إلى أنه تم نقله إلى رام الله بسبب وجود صعوبات في نقله إلى إسرائيل.

يذكر أن العامل مجدي حمد يعمل في محجر شافير، حيث انقلبت به الشاحنة قبيل منتصف الثلاثاء، وأعلن لاحقًا عن وفاته.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد