من المقرر أن تصل عام 2024

إسرائيل تقرر شراء 10 طائرات من طراز "إف 35"

طائرات أف 35

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الاثنين 26 أكتوبر 2020، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي قرر التزود بعشر مقاتلات جوية من طراز "إف 35" لتأكيد التفوق العسكري الإسرائيلي.

وقالت القناة الإسرائيلية العامة "كان"، إن الاحتلال قرر التزود بطائرات إف 35، بعد الموافقة على بيع أميركا مقاتلات "إف 35" للإمارات في سياق اتفاقية التطبيع بين أبوظبي وتل أبيب.

وبحسب "كان"، فقد تقرر التزود بعشر طائرات من هذا الطراز، بعد تردد في الجيش بين شراء سرب منها أم الحصول على سرب مقاتلات متطورة من طراز "إف 22".

ومن المقرر أن تصل هذه الطائرات في العام 2024 بعد إتمام حصول إسرائيل على 50 مقاتلة من النوع نفسه.

وقرر رئيس أركان جيش الاحتلال، الجنرال أفيف كوخافي، أن تتزود إسرائيل في السنوت القادمة بسربين إضافيين من المقاتلات الجديدة والمتطورة من الطرازين: "إف 35" و"إف 22"، بحسب موقع "العربي الجديد".

وجاء الكشف عن القرار بعد أن وقع وزير أمن الاحتلال بني غانتس، مع وزير الدفاع الأميركي، مارك إسبر، على اتفاق يضمن التفوق العسكري الإسرائيلي في المنطقة.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أصدر مع غانتس بيانا مشتركا أعلنا فيه موافقة إسرائيل على بيع الولايات المتحدة لطائرات "إف 35" للإمارات العربية المتحدة.

وفي ذات السياق، نشر موقع "معاريف"، صاح اليوم  تقريرا شكك فيه استنادا إلى تقديرات الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، أن تتم المصادقة في الكونغرس على صفقة بيع مقاتلات "إف 35" للإمارات قبل الانتخابات الرئاسية الأميركية المقررة في الثالث من نوفمبر/ تشرين الثاني.

من جانبه، قال رئيس الطاقم الأمني والسياسي الأسبق في وزارة الأمن الإسرائيلية، الجنرال احتياط عاموس جلعاد، إن تصرف نتنياهو في مسألة صفقة السلاح للإمارات يلحق بإسرائيل خطرا كبيرا، وأنه لو كان نتنياهو في المعارضة لكان "مزق رئيس الحكومة".

وزعم جلعاد أن قضية بيع الطائرات للإمارات هي أشد خطرا وضررا على إسرائيل من موافقة نتنياهو على صفقة بيع غواصتين ألمانيتين لمصر قبل سنوات


 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد