تحت مظلة أميركية

مسؤول إسرائيلي: نسعى لبناء تحالف إقليمي مع دول عربية

وزير الاستخبارات الإسرائيلي إيلي كوهين

كشف مسؤول إسرائيلي، اليوم الأحد 25 أكتوبر2020، عن سعي إسرائيل إلى بناء تحالف إقليمي مع دول عربية بغطاء أمريكي، بعد إجراء عدة اتفاقيات سلام مع دول عربية.

وقال وزير الاستخبارات الإسرائيلي إيلي كوهين، خلال حوار صحفي مع "صحيفة السوداني"، إن إسرائيل تسعى، تحت مظلة أميركية، لـ"بناء تحالف إقليمي" يضم إضافة لإسرائيل كلا من السودان والإمارات والأردن ومصر.

ورجّح كوهين، في حواره انضمام دول أخرى للتحالف الذي لم يفصل في غاياته وأهدافه.

وتوقع المسؤول الإسرائيلي زيارة وفد سوداني لتل أبيب لبحث مشاريع التكامل والمشاريع المُشتركة في الاقتصاد والعلاقات الثنائية بين البلدين في الفترة القادمة.

وأكد كوهين لـ"صحيفة السوداني" أنه سيترأس الوفد الإسرائيلي المقبل للخرطوم "في القريب العاجل"، وذلك بعد التوقيع الرسمي على "اتفاق السلام" بين دولة الاحتلال والسودان؛ وبعد الحصول على تأكيد من الخرطوم على زيارة الوفد الإسرائيلي.

وأضاف: إن "الشعب السوداني يبحث عن فرص للنهوض بالاقتصاد، وتطوير الأمن"، مشيراً إلى أن "إسرائيل معروفة على مُستوى العالم أنها شعب مبتكر، وهناك أسرار بسيطة أعتقد أن على السودان معرفتها في المجال الهندسي، والهندسة الزراعية، وتكنولوجيا المياه، وأنها الآن تُساعد مجموعة من الدول حول العالم، وفي المنطقة، بهذه التكنولوجيات، وتطوير الاستخدام السليم لمواردها المائية".

وبين جاهزية الجانب الإسرائيلي لمساعدة السودان في تلك المجالات، وكذلك في المجال الصحي وتقنيات الاتصال.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد أعلن، الجمعة الماضية، عن توصل كل من الخرطوم وتل أبيب لاتفاق تطبيع العلاقة بين إسرائيل والسودان وبدء مرحلة من التعاون التجاري والاقتصادي بينهما.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد