كيف تُكتب "صلى الله عليه وسلم" بطريقة صحيحة؟

إلا رسول الله -توضيحية-

"الصلاة على النبي" يقول الله تعالى عنها في كتابه: «إِنَّ اللهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا»، ( سورة الأحزاب: 56 الآية).

قالت دار الإفتاء المصرية، إن الصلاة على سيدنا محمد رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- إما أن تكون بصيغة الأمر الذي هو بمعنى الدعاء؛ مشيرة إلى أن "الأمر" إذا صدر من الأدنى للأعلى فإنه يخرج عن معناه الحقيقي إلى معنى مجازي هو الدعاء، ضاربة مثالًا كأن يقول القائل: "اللهم صَلِّ على سيدنا محمد"، مؤكدة أنه في هذه الحالة تحذف الياء من كلمة "صَلِّ"، لأنها في هذه الحالة فعل أمر معتل الآخر، وفعل الأمر المعتل الآخر يبنى على حذف حرف العلة.

وأضافت الإفتاء في فتوى لها، أن الصلاة على النبي –صلى الله عليه وآله سلم- تأتي أحيانًا بصيغة خبرية يقصد بها الإنشاء، كأن يقول القائل: "صَلَّى اللهُ وسلم على سيدنا محمد"، ففي هذه الحالة يثبت حرف العلة، في كلمة "صَلَّى"؛ لأنه فعل ماض مبني على ال فتح المقدر على الألف المقصورة، وقد منع من ظهوره التعذر. حسبما أورد موقع "صدى البلد".

وأكدت: "ومن أخطأ في ذلك جاهلًا أو غير قاصد لمعنى غير صحيح فلا إثم عليه، ولكن ينبغي تصحيح مثل هذه الأخطاء اللغوية وعدم الوقوع فيها".

هل يجب الصلاة على النبي عند ذكر اسمه أثناء الصلاة؟

المصلي إذا سمع ذكر النبي صلى الله عليه وسلم؛ تسن له الصلاة عليه عند الشافعية، كما أن الصلاة على النبي أحيانًا تكون ركنًا كالتشهد الأخير، وأحيانًا سنة عند سماع ذكره، ومكروهة تارة كتقديمها على محلها.

الصلاة على النبي تجوز في هذه الحالة عند المالكية، لكن تكون سرًا مع عدم الإكثار منها، كما ورد في المنتقى للباجي وهو مالكي: «ولأن إجابته بالتلبية والتعظيم له والصلاة عليه من الأذكار التي لا تُنَافى بالصلاة بل هي مشروعة فيه».

وابن حبيب عالم الدين المالكي قد ذكر: «إذا سمع المأموم ذكر النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة والخطبة فصلى عليه أنه لا بأس بذلك ولا يجهر به ولا يكثر منه، لافتًا إلى أن معنى قوله: «ولا يجهر به»؛ لئلا يخلط على الناس. ومعنى قوله: ولا يكثر؛ لئلا يشتغل بذلك عن صلاته.

فضل الصلاة على النبي

1-  يؤجر المصلي على النبي - صلى الله عليه وسلّم- بعشر حسنات.

2-  يرفع المصلي على النبي -صلى الله عليه وسلم- عشر درجات.

3- يغفر للمصلي على النبي- صلى الله عليه وسلم- عشر سيئات.

4-  نيل المراد في الدنيا والآخرة.

5-  سبب في فتح أبواب الرحمة.

6-  دليل صادق وقطعيّ على محبّة رسول الله - صلى الله عليه وسلّم-.

7-  سببٌ لدفع الفقر.

8-  تشريف المسلم بعرض اسمه على النبي- صلى الله عليه وسلّم-.

9-  سببٌ لإحياء قلب المسلم.

10-  التقرّب من الرسول - صلى الله عليه وسلم- منزلةً.

11-  سبب في شفاعة الرسول -صلى الله عليه وسلم- له يوم القيامة.

12- يكفي الله العبد المصلي على رسول الله ما أهمّه.

13-  تصلي الملائكة على العبد إذا صلى على رسول الله -صلى الله عليه وسلّم-.

14-  الصلاة على النبي تعتبر امتثالًا لأوامر الله تعالى.

15-  سبب من أسباب استجابة الدعاء إذا اختتمت واستفتحت به.

16-  تنقذ المسلم من صفة البخل.

17-  سبب من أسباب طرح البركة.

18- سبب لتثبيت قدم العبد المصلي على الصراط المستقيم يوم القيامة.

19- التقرّب إلى الله تعالى.

وتحتفل الأمة الإسلامية في شهر ربيع الأول بذكرى ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وتصدر هاشتاج #إلا_رسول_الله، قائمة التداول على مواقع التواصل الاجتماعي وجوجل تريند، تنديدًا وغضبًا من تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، التي أساء فيها للإسلام خلال حفل تأبين المعلم صامويل باتي الذي قتل وقطع رأسه في أحد شوارع العاصمة باريس.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد