كابينيت كورونا يحسم العودة للمدارس ومضاعفة الغرامات في إسرائيل

كورونا في إسرائيل - توضيحية

من المقرر أن يعقد المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر لشؤون كورونا (كابينيت كورونا)، اليوم الأحد، جلسة للحسم في إمكانية العودة إلى المدارس واستئناف التعليم الوجاهي حتى الصفوف الرابعة كخطوة أولى، كما سيتم البت في مسألة فرض غرامات مضاعفة على كل من يخالف إرشادات وتعليمات وزارة الصحة الإسرائيلية.

وسبق جلسة "كابينيت كورونا" مشاورات بين وزارتي التربية والتعليم والصحة ومقر قيادة مجلس الأمن القومي، لكن دون التوصل إلى نتائج جدية.

وفي المقابل، تولي وزارة المالية أهمية بالغة ل فتح سوق العمل، حيث قالت مصادر في وزارة المالية الإسرائيلية، إن فتح المحال التجارية أهم بالنسبة للاقتصاد وأنها تفضل عودة التجارة حتى قبل انتظام التعليم الوجاهي، لكن وزارة الصحة عارضت هذا الموقف.

بالإضافة إلى ذلك، قدمت وزارة المالية مقترح الحكم المحلي لمنح صلاحيات للسلطات المحلية لإدارة استئناف التعليم الوجاهي، وفق موقع عرب 48. 

ووفقاً لوزارة الصحة، فإن فتح سوق العمل والمحلات التجارية قبل العودة للتعليم الوجاهي بالمرحلة الابتدائية ينطوي على مخاطر أكبر، لأنه من الصعب تتبع تفشي الفيروس ومصدره عندما يتعلق الأمر بالمحلات التجارية وسوق العمل، إذ أنه من حيث قطع سلسلة العدوى من الأسهل استئناف نظام التعليم الوجاهي لأنه من الأسهل تحديد جهات الاتصال المحتملة في حالة الإصابة والعدوى.

ووسط هذه الخلافات قد يحسم القرار النهائي بشأن عودة التعليم الوجاهي، وذلك على الرغم من استئناف الدراسة في مرحلة جيل الطفولة المبكرة، فيما تتواصل المشاورات للتوصل لخطة لاستئناف التعليم في المرحلة الابتدائية في الأسبوع المقبل.

ووفقا للخطة، بحال صادق عليها "كابينيت كورونا"، سيتم العودة للتعليم الوجاهي بالمرحلة الابتدائية حتى الصفوف الرابعة، على أن يكون النشاط في مجموعة من 9 طلاب على الأكثر.

وسيكون النشاط في مجموعات دائمة مع موظفين دائمين، مع عدم تناوب الموظفين أو الأطفال بين المجموعات، باستثناء تناوب الموظفين الدائمين بين ثلاث مجموعات دائمة كحد أقصى، وسيرتدي المشاركون الأقنعة في جميع الأوقات، باستثناء الأكل والشرب والأنشطة الرياضية. وسيتناول الطلاب والموظفون وجباتهم بشكل منفصل.

جدير بالذكر أن وزارة الصحة الإسرائيلية أعلنت أمس السبت إصابة 692 شخصًا بفيروس كورونا المستجدّ، بينما انخفض عدد المرضى النشطين إلى 15876.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد