جوال

طقس فلسطين : أمطار وعواصف رعدية خلال الساعات المقبلة

أمطار في غزة - ارشيف

أمطار في غزة - ارشيف

غزة - سوا

قال الراصد الجوي ليث العلامي، مساء اليوم الجمعة، إنه يتوقع أن يطرأ على طقس فلسطين  خلال الساعات المقبلة، وذلك بدءًا من مساء وليلة غد السبت، وحتى مساء الأحد، هطول للأمطار، بالإضافة إلى عواصف رعدية في بعض المناطق.

وأوضح العلامي عبر صفحته على "فيسبوك"، إن بقايا كتلة هوائية باردة (في طبقات الجو العليا)، تقترب من المنطقة، ستعمل على تطور كميات من السُحب في السماء يكون بعضٌ منها ركامي فوق مناطق عشوائية.

وعن إمكانية حدوثه في طقس فلسطين خلال هذه الفترة المتوقعة، أفاد العلامي بإمكانية هطول للأمطار بشكلٍ محلي الطابع (متفرقة جغرافياً)، مضيفًا: "لا يستبعد أن تكون غزيرة ورعدية في نطاقات ضيقة".

وأضاف، أنه من المتوقع وجود عواصف رعدية وبرق يُمكن أن يُلاحظ بشكل متكرر في السواحل بالنظر نحو البحر، بالإضافة إلى هبات نشطة للرياح تعمل على إثارة الغبار أحياناً مع السُحب الرعدية.

                         خارطة تبين نسب الرطوبة المرتفعة (باللون الأخضر) فوق المنطقة فجر الأحد

122508903_3136990586428792_1692825363719709721_o.jpg
 

وتساءل العلامي: "علمياً ، لماذا يتوقع أن تنشط الرياح المثيرة للغبار؟، ولماذا قد نسمع الرعد لكن الأمطار خفيفة، أو حتى بدون أمطار؟".

وأجاب: "الرطوبة ستكون محصورة في طبقات الجو العالية وهناك جفاف في الطبقات الجوية المنخفضة وضُعف برطوبة الطبقات المتوسطة، وبالتالي ابتعاد قواعد السحب الركامية عن سطح الأرض، ويعني ذلك زيادة تبخر المطر قبل وصوله للأرض".

وتابع العلامي: "هذا يؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة داخل السُحب فترتفع كثافة الهواء ، ويصبح أثقل وزناً مقارنة مع الهواء المجاور له، فيندفع نحو سطح الأرض على شكل هبات نشطة/قوية من الرياح".

وفيما يلي تفاصيل طقس فلسطين غدًا السبت كما أورده الموقع الرسمي له: 

تسود أجواء حارة على طقس فلسطين غدًا السبت، نسبياً في المناطق المنخفضة نهاراً وأقل حرارة في الجبال، كما يحتمل أن تنشأ أحوال جوية غير مستقرة مع هبات نشطة للرياح الشرقية مع احتمال ازدياد مستوى الغبار في الأجواء.

وفي ساعات المساء والليل تنخفض الحرارة في طقس فلسطين مع فرصة لهطول زخات محلية من الأمطار بحيث قد يصحبها البرق والرعد في مناطق مختلفة من البلاد بمشيئة الله، وتسود أجواء مائلة للبرودة في مختلف المناطق ليلاً، وتكون الرياح متقلبة مع هبات نشطة أحياناً ، والله تعالى أعلم