جوال

مسؤول أمريكي: الإعلان عن التطبيع بين إسرائيل والسودان اليوم

علما إسرائيل والسودان

علما إسرائيل والسودان

واشنطن - سوا

توقع مسؤول أمريكي، مساء اليوم الجمعة 23 أكتوبر 2020، الإعلان عن التطبيع بين إسرائيل والسودان اليوم.

وأكد المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه لوكالة "رويترز"، أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هذا الأسبوع شطب السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب، أسهم في تمهيد الطريق أمام الخرطوم لتحذو حذو الإمارات والبحرين في الانضمام إلى ما يعرف بـ"اتفاقات أبراهام".

في ذات السياق، أعلنت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية، صباح اليوم، توصل السودان إلى اتفاق مبدئي مع إسرائيل لوقف العدائيات، وبدء خطوات تدريجية لتطبيع العلاقات بينهما بوساطة أميركية.

وأضافت الصحيفة نقلا عن مصدر سوداني رفيع، أن هذا الاتفاق أُنجز خلال اجتماع مع وفد أميركي - إسرائيلي كبير عقد في الخرطوم أول أمس الأربعاء.

وقد عقد الجانبان اجتماعات سرية مع وفد التفاوض السوداني، بحضور رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان ، ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك، وتم بحث تفاصيل صفقة واسعة تشمل شطب السودان من القائمة الأميركية للدول الداعمة للإرهاب، وتخصيص مساعدات مالية للسودان، وتحرير الأموال السودانية المحتجزة في الولايات المتحدة، وإقامة علاقات كاملة مع إسرائيل.

وأضاف المسؤول السوداني أن الأطراف تعمل حالياً على إتمام إجراءات لتحديد موعد ومكان وطريقة الإعلان عن الاتفاق، وترتيب محادثة هاتفية رباعية تجمع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والبرهان وحمدوك، للاتفاق على الصيغة النهائية للبيان، سيعلن تفاصيله الرئيس ترامب خلال الأيام المقبلة.

ويأتي ذلك على خلفية تقارير صحفية أفادت بتوصل الخرطوم ووإسرائيل إلى اتفاق مبدئي لإقامة العلاقات.