جوال

الكويت: سبب وفاة الداعية فلاح مندكار - الشيخ فلاح مندكار ويكيبيديا

الكويت: سبب وفاة الداعية فلاح مندكار - الشيخ فلاح مندكار ويكيبيديا

الكويت: سبب وفاة الداعية فلاح مندكار - الشيخ فلاح مندكار ويكيبيديا

الكويت - سوا

تداول العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية ، خبر وفاة الشيخ الكويتي الشهيرة في أحد مشافي الكويت إثر أصابته بفيروس كورونا المستجد عن عمر يناهز 70 عاما.

وأكدت وكالة الأنباء الرسمية الكويتية كونا ، اليوم، وفاة وفاة الشيخ الكويتي فلاح مندكار بعد تعرضه لوعكة صحية دخل على إثرها الى احد مشافي الكويت، فيما نعي العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي وثله من المفكرين والمثقفين في الكويت الشيخ الكويتي.

وقال الناشط حمد غانم الدبوس عبر تويتر:" إنا لله وإنا إليه راجعون. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله ووسع مُدخلهُ واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وأبدله داراً خيراً من داره وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة ،وأعذه من عذاب القبر".

 

 

وكتب أحد النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي تويتر :"إنا لله وإنا إليه راجعون.رحم الله تعالى الشيخ الفاضل مدرسة الأخلاق والعلم الشيخ فلاح مندكار رحمةً واسعة وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنة.أقسى خبر تسمعه ( توفى شيخنا) اللهم إنه دعا إلى توحيدك وتعظيمك وطاعتك وطاعة رسولك صلى الله عليه وسلم فأكرمه ووسع مدخله واغسله بالماء الثلج والبرد".

وغرد الناشط هشام بن عبدالله:" اللهم اغفرله وارحمه وعافه واعفو عنه واجعل ما اصابه تكفيراً له ورفعه .. اللهم جازه عنا خير الجزاء إنك انت اهل الوفاء .. اللهم وثبته بالقول الثابت يارب".

وقالت صفحة الشيخ فلاح مندكار الرسمية عبر تويتر :"إنا لله وانا اليه راجعون،لله ما أخذ ولله ما أعطى، وكل شيء عنده بأجل مسمى توفي شيخنا الغالي فلاح مندكار رحمه الله تعالى وأعظم الله تعالى أجرنا وأجركم وأجر الجميع، وسنوافيكم بالدفن".

ونعى منذر آل الشيخ مبارك الكويتي فلاح مندكار:"إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن، وإنا على فراقك يا #فلاح_مندكار لمحزونون أسأل الله له الغفران والرحمة وإنا لله وإنا إليه راجعون".

من هو الشيخ فلاح مندكار ويكيبيديا

وكان فلاح مندكار دراسته الجامعية في الجامعة الإسلامية في المدينة النبوية وذلك في عام1976م. ولازم العلماء خلال دراسته الجامعية وتحضير رسالتي الماجستير والدكتوراه فدرس عليهم العقيدة والحديث ومصطلح الحديث والفقه وأصوله والقواعد الفقهية والنحو والصرف والبلاغة والتجويد .

وفضيلة الشيخ الدكتور محمد أمان بن علي الجامي رحمه الله، وقد أخذ عنه الشيخ العلم الكثير، واستفاد منه استفادة عظيمة، وقرأ عليه القواعد المثلى للعلامة العثيمين رحمه الله، وكتاب التوحيد لشيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب،والعقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية، وشرح العقيدة الطحاوية لابن أبي العز الحنفي رحم الله الجميع.ودرس عليه أيضاً جوهرة التوحيد في العقيدة الأشعريه ثم أهدى الشيخ محمد نسخته من هذا الكتاب وعليها تعليقاته بخط يده إلى الشيخ فلاح، وهي طبعة حجرية طبعت في عام 1306 هـ. والشيخ فلاح لايزال محتفظاً بهذه النسخة، ويعتز بها كثيرا، ومن جانب آخ، فقد درس الشيخ فلاح على الشيخ محمد أمان الجامي دراسة نظامية في مرحلة الدراسات العليا،بل قد تشرف بإشرافه عليهفي رسالته الماجستير وقد ترأس الشيخ محمد أمان رحمه الله جلسة المناقشة، ثم استمر بالإشراف عليه في مرحلة الدكتوراه لمدة سنتين حتى تقاعد الشيخ محمد أمان رحمه اللهمن الجامعة .

فضيلة الشيخ الدكتور عبدالكريم بن مراد الأثري حفظه الله، وقد درس عليه الفتوى الحموية،والرسالة التدمرية، وشرح العقيدة الطحاوية لابن أبي العز الحنفي ودرس عليه أيضا علم المنطق وكان الشيخ مراد يمليها على الطلبة ثم طبعها تحت عنوان ( تسهيل المنطق) بعد طلب وإلحاح من الشيخ فلاح حفظه الله. والشيخ عبدالكريم مراد حفظه الله كان من المناقشينللشيخ حفظه الله في رسالة الماجستير. وقد درس عليه أيضا في كلية الشريعة مادة العقيدة دراسة نظامية .

وأصدر الشيخ الكويت فلاح مندكار العديد من المؤلفات منها العلاقة بين التصوف والتشيع (رسالة الدكتوراه،تحقيق ثلاث من شعب الإيمان (رسالة الماجستير، نزعة التكفير، خطورتها وعلاجها، الرقى الشرعية بين التنزيل والتطبيق، الاعتقاد الواجب نحو الصحابة، الاعتقاد الواجب نحو القدر، كما تحقيق المسائل العلمية في باب الاعتقاد بذكر أقوال السلف والمحققين في هذه المسائل .